رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم

احتفالا بالعيد القومي لمحافظة دمياط.. انطلاق ماراثون الدراجات برأس البر

الماراثون
الماراثون

أطلق اليوم دكتور وليد الشاذلي، مدير مديرية الشباب والرياضة بدمياط، إشارة البدء لماراثون سباق الدراجات بمشاركة أعضاء مراكز الشباب فوق 16 عاما، وذلك في إطار احتفال المحافظة بعيدها القومى.

يذكر أن الماراثون تنظمه الإدارة المركزية للتنمية الرياضية "الإدارة العامة للقاعدة الشعبية" بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بدمياط "إدارة المشروعات والخدمات الرياضية"، وذلك ضمن المشروع القومى للدرجات، والذي يهدف إلي نشر لعبة الدراجات، واعداد لاعبين علي مستوى جيد للانضمام للمنتخبات القومية.

بدأت فعاليات الماراثون الساعة العاشرة صباحا من نقطة التجمع بمنطقة اللسان وانتهت فى شارع 51 بمدينة رأس البر، شارك في فاعليات الماراثون 200 مشارك من مراكز الشباب المختلفة.

جاء ذلك برعاية دكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وتوجيهات دكتور وليد الشاذلي مدير المديرية.

وتحتفل محافظة دمياط بعيدها القومى في ٨ مايو من كل عام، وهو التاريخ الذى يوافق تصدي أهالى المحافظة لغزو الصليبيين وهزيمتهم في عام ١٢٥٠. وتذخر محافظة دمياط بالعديد من المواقع السياحية والأثرية، فمن أبرز وأهم الأماكن السياحية بها جزيرة رأس البر والتى تُعدّ من المناطق السياحية والمصايف المشهورة في مصر، وتضمّ الجزيرة مجموعة من الأماكن السياحية داخلها وهي منطقة الجربى السياحية، وكورنيش البحر، وشارع النيل، إضافة لشاطئ النخيل، وخليج رأس البر، وفندق منطقة اللسان. 

ويوجد بمحافظة دمياط جزيرة شرباص أو "الموز" وسميت بجزيرة الموز لانتشار زراعة كافة أنواع الموز بها، وقد تم تحويل جزيرة شرباص إلى محمية طبيعية فى عام 1998. كما يوجد بمحافظة دمياط ١٨ منشأة فندقية بطاقة استيعابية ٧٤٢ غرفة إضافة إلى ١٥٥ جناح فندقى.

كما يوجد بها العديد من المواقع الأثرية والتي من بينها التلال الأثرية مثل تل شطا الذي يقع شرق مدينة دمياط والذي عُثر فيه على خزانين للمياه من الطوب الأحمر يرجعان للعصر الروماني. 

وتل الدير الذي يتضمن جبانة من العصرين اليوناني والروماني والتي عُثر داخل مقابرها على توابيت من الحجر بها بقايا دفنات. هذا بالإضافة إلى تل العظام الذي يقع شمال مدينة دمياط والذي عُثر فيه على بعض الآثار الرومانية من بينها عملات برونزية، وأواني فخارية ومسارج. 

وتل الكاشف الذي عُثر فيه على أواني فخارية، وأمفورات، وأجزاء من أعمدة من العصر الروماني. 

كما يوجد تل القلعة الذي يقع في الطرف الشمالي من مدينة دمياط والذي عُثر فيه على بعض الآثار اليونانية والرومانية من بينها أواني فخارية ومسارج. 

ومن أهم المساجد الأثرية بالمحافظة مسجد أبو المعاطي المعرف أيضا باسم جامع عمرو بن العاص وجامع الفاتح ويقع هذا الجامع حاليًا بالجبانة الكبرى بالمدينة ويعتبر من أشهر مساجد مدينة دمياط وأقدمها. 

كما يوجد جامع ومدرسة المعيني الذي يقع ضمن مجموعة بنائية بشارع المعيني بمدينة دمياط وتعتبر من أهم الآثار الإسلامية بها، أنشئت حوالي سنة 845 هـ/ 1450 على النمط الإيوانى الذي ساد العصر المملوكي. 

ومن المواقع الأثرية الموجودة بمحافظة دمياط أيضا قبة زاوية الانصاري، وقبة الدياسطي، وجامع الحديدي، وقلعة عرابي، وكوبري دمياط المعدني، والزاوية الرضوانية.