رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عودة رواد فضاء السعودية إلى الأرض بعد مهمة ناجحة

رواد فضاء السعودية
رواد فضاء السعودية

عادا رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي من السعودية، والتي تعد أول امرأة عربية تسافر إلى الفضاء، على الأرض بأمان اليوم الأربعاء بعد رحلة استغرقت 12 ساعة، متوجًا بمهمة بحثية استغرقت ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

انزلت سفينة SpaceX Crew Dragon التي تقل رواد الفضاء من محطة الفضاء الدولية يوم الثلاثاء لتبدأ رحلة العودة، حيث هبطت الكبسولة بالمظلة في خليج المكسيك قبالة بنما سيتي، فلوريدا، بعد وقت قصير من الساعة 7 صباحًا بتوقيت الإمارات العربية المتحدة بعد عودتها عبر الغلاف الجوي للأرض. حيث شوهد البرناوي وهو يغادر السفينة بعد الساعة 7:50 بعد منتصف الليل بمساعدة طاقم على الأرض.

من هي ريانة برناوي؟

برناوي، وهي أول امرأة عربية تذهب في مهمة فضائية، وزميلها القرني هما أول رواد فضاء من المملكة العربية السعودية يذهبون إلى الفضاء منذ ما يقرب من 40 عامًا، بعد إطلاق الأمير سلطان بن سلمان على مكوك الفضاء التابع لناسا في عام 1985.

والطاقم المكون من أربعة أفراد، والذي شمل الزملاء الأمريكيين، بيجي ويتسون وجون شوفنر - الذين يشكلون الطاقم المكون من أربعة أفراد والتي أطلق عليها اسم مهمة أكسيوم -2 - عادوا إلى الغلاف الجوي للكوكب في حوالي الساعة 7 صباحًا، حيث تم نشر مظلتين للمساعدة على الإبطاء، فيما حدث تناثر الكبسولة في حوالي الساعة 7:04 صباحًا.

تم بعد ذلك نشر قارب إنقاذ سبيس إكس على السفينة لفتح الفتحة واستعادة الطاقم.

كان طاقم أكسيوم 2 بقيادة رائدة الفضاء بيجي ويتسون، 63 عامًا، التي تحمل الرقم القياسي الأمريكي لمعظم الوقت الذي أمضيته في المدار مع 665 يومًا في الفضاء خلال ثلاث بعثات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك 10 عمليات سير في الفضاء.

وكانت هذه رحلة استثنائية، حيث استمتعنا حقًا بكل ذلك، واتصلت ويتسون لاسلكيًا لمراقبي المهام بعد لحظات من رش الماء، وقبل الرش، تم غمر النيتروجين في المقصورة للحفاظ على برودة رواد الفضاء أثناء حرق العودة.

وأكد البث المباشر لوكالة ناسا أن الطاقم كان "يتدرب بشكل مكثف" على عملية الانطلاق وإعادة تأهيلهم بعد الفضاء مرة أخرى على الأرض.

طاقم السفينة

خلال فترة وجودهم في المختبر المداري، نجح رواد فضاء Ax-2 في تنفيذ أكثر من 20 مشاركة توعية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات وأكثر من 20 دراسة بحثية في الجاذبية الصغرى، بالإضافة إلى ثمانية أحداث إعلامية برعاية السعودية.

وأثناء مهمتهم، انضم رواد الفضاء السعوديون إلى زميلهم رائد الفضاء العربي - سلطان النيادي الإماراتي - الموجود حاليًا في محطة الفضاء الدولية في مهمة مدتها ستة أشهر - وهي أول مهمة فضائية طويلة الأمد في العالم العربي. وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها رواد فضاء من دولتين عربيتين على متن محطة الفضاء الدولية.

عادت سفينة SpaceX Dragon إلى الأرض مع أكثر من 300 رطل من البضائع والبيانات المهمة التي ستؤثر على فهم فسيولوجيا الإنسان على الأرض وفي المدار، بالإضافة إلى تحديد فائدة التقنيات الجديدة التي يمكن استخدامها في مساعي الرحلات الفضائية البشرية المستقبلية والاستفادة منها البشرية على الأرض.