رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إعلامي سوداني يكشف لـ "النبأ" أسباب انهيار الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع

النبأ

 كشف محمد حسن حلفاوي، الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، عن أن  الهدنة المبرمة بين الجيش، وقوات الدعم السريع، كانت هشة وتكاد تكون منهارة قبل بدايتها، لذا فإنها لم تصمد.

وأكد حلفاوي في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن الأزمة تكمن في أن كلا الطرفين المتقاتلين، لا يستطيع الالتزام  بتمديد الهدنة الموقع بينهما بضمانات دولية وإقليمية، وتحت رعاية سعودية أمريكية لأسباب كثيرة.
وأضاف الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، أن أولى المشكلات التي تحول دون تمديد الهدنة هو أن الثقة معدومة بين الجانبين.

وأشار حلفاوي إلى أن ثاني الأسباب التي تؤدي لعدم وجود هدنة حقيقية على أرض في القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع، ان قوات الدعم السريع في موقع دفاعي والجيش السوداني في موقع أفضل للقيام بعملية استعادة السيطرة على العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضح الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، أنه مما يحول دون دخول الهدنة في حيز التنفيذ الفعلي بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع، هو أن  الانتشار واسع بين الطرفين المتقاتلين داخل شوارع وأحياء العاصمة السودان، ولذلك أصبح واقعيًا من الصعب السيطرة على هدنة بآلية غير فاعلة.


كما لا يمكن إغفال أحد الأسباب الهامة والفاعلة التي تقوم بالحيلولة دون قيام هدنة حقيقية ناهيك عن تمديها وهو عملية غياب الرؤية السياسية في المفاوضات بين الجانبين مع الهدنة، مما يؤدي إلى إفشال كل المحاولات السابقة لإقرارها، حسب حلفاوي،
 وتطرق الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم،  للمساعدات الإنسانية والممرات الآمنة التي وعد بها طرفي القتال في الخرطوم والتي قامت من أجلها الهدنة برعاية سعودية أمريكية، مبينًا أنه على أرض الميدان لا توجد ممرات آمنة تتيح تحرك المدنيين من داخل المدينة إلى خارجها،  ولا مساعدات وصلت للأحياء والأماكن المتضررة داخل العاصمة السودانية من الجهات الإقليمية والدولية، وذلك لأن الحرب في شوارع المدينة مشتعلة وتمنع حدوث مثل تلك الأشياء في الوقت الحالي.

جدير بالذكر كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، رحبتا بقرار الأطراف المتحاربة في السودان، تمديد وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام إضافية.