رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هجوم برلماني ضد وزير التموين بشأن سياسة غلق المخابز

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

وجه النواب، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، انتقادات عنيفة ضد وزارة التموين، وهجوم ضد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، خلال مناقشة اللجنة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية عن العام المالي 2023/2024.

وشن النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال الاجتماع، هجومًا عنيفًا على وزير التموين.

وأكد أن الوزير لم يدخل لجنة الخطة والموازنة طوال الفصل التشريعي الحالي لمناقشته في موازنات وختاميات وأمور الوزارة.

وأضاف سالم أن الوزير يتبع سياسة غريبة جدًّا في شأن معاقبة المخابز المخالفة؛ وهو غلق المخبز لعدة شهور، معتبرًا ذلك عقابًا للمواطنين لا لأصحاب المخابز المخالفة؛ لأن المواطن يضطر إلى الانتقال لمكان آخر بعيد للحصول على احتياجاته من الخبز بعد غلق المخبز، كما يترتب على ذلك حدوث تكدس ومشاحنات ومشاجرات بين المواطنين.

وطلب وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من اللواء خالد شرف، مساعد وزير التموين للتخطيط والشؤون المالية والإدارية، إبلاغ الوزير بتغيير تلك السياسة وقيام الوزارة بتوقيع أقصى عقوبة على المخابز المخالفة بعيدًا عن غلق المخبز؛ لأن ذلك عقاب للمواطن وليس للمخابز.

كما طالب وكيل لجنة الخطة والموازنة مسؤولي الوزارة بموافاة اللجنة ببيان بعدد المخابز في مصر وعدد المخابز الصادر لها قرار غلق.

ورد مساعد وزير التموين بأنه سينقل وجهة نظر النائب مصطفى سالم إلى الوزير، وأكد أن الغرامات التي تنطبق على أصحاب المخابز المخالفة ليست رادعة؛ وهذا هو ما يؤدي بالوزارة إلى الاتجاه لغلق المخبز كعقاب رادع.

وأكد سالم إمكانية قيام الوزارة بتوقيع أقصى عقوبة وزيادة العقوبات المالية لأقصى حد على المخابز المخالفة بعيدًا عن سياسة غلق المخابز.