رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البورصة تعلن الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أعلن رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، عن انتهاء شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة وذلك تحت اسم شركة تسويات لخدمات التقاص برأس مال مصدر قدره 100 مليون جنيها، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وأضاف الدكاني أنه تم عقد الجمعية التأسيسة للشركة واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها حيث يضم عددا من قامات وخبرات سوق المال رغبة من البورصة المصرية في إعطاء زخم قوي للشركة الجديدة لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصري.

ويرأس مجلس الإدارة الدكتور سامح الترجمان، ويضم في عضويته كل من: ماجد شوقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة كتاليست بارتنرز، حنان عبد المجيد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kamelizer، ياسر القلايلي العضو المنتدب لشركة مصر لنشر المعلومات، داليا الباز نائب رئيس البنك الأهلي المصري محمد أبو المجد المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بالبورصة المصرية، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر مساعد رئيس البورصة والمشرف على المكتب الفني.

وقال رئيس البورصة إن أغلب أعضاء المجلس من المستقلين، وعلق:” لم أنضم إلى المجلس تعزيزا لمفاهيم الحوكمة والشفافية وعدم تضارب المصالح وتأكيدا لاستقلالية الشركة”.

وأضاف الدكاني أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية البورصة لإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة للسوق تناسب جميع فئات المستثمرين بما يعمل على زيادة كفاءة وعمق السوق ورفع مستويات سيولته، أخذا في الاعتبار الأهمية النوعية للمشتقات المالية حيث تتيح للمستثمر عدة مزايا من أهمها أنها آلية للتحوط من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار.

وتابع: تسعى شركة تسويات لخدمات التقاص إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركة.