رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدائل الثانوية العامة.. 12 معلومة عن مدارس "WE" مميزاتها ومدة الدراسة والمصاريف

النبأ

بالتزامن مع ظهور نتائج، الشهادة الإعدادية، يقوم الكثير من أولياء الأمور  بالبحث عن بدائل الثانوية العامة، ورغبتهم لمعرفة كافة المعلومات عن بدائل الثانوية العامة، ومن جانبها تقوم "النبأ" بفتح ملف "بدائل الثانوية العامة" وتوفير كافة التفاصيل من مميزاتها، وشروطه، ونظام الدراسة ومدتها، غيرها من الاسئلة التى نحاول الإجابة عليها، وسنبدأ بأول البدائل مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية.

أماكن وأعداد المدارس 

١- يبلغ عدد مدارس WE التى تم إنشاؤها حتى الآن 7 مدارس منتشرة على مستوى الجمهورية، القاهرة، الجيزة الشيخ زايد، الإسكندرية، السويس، المنيا، الدقهلية، مؤخرا تم إفتتاح مدرسة بمحافظة الوادى الجديد، بإجمالي عدد 2104 طالبا وطالبة و165 معلما ومعلمة، وتقدم للالتحاق بالمدرسة أكثر من 650 طالبا وطالب.

 
 

٢- مدة الدراسة بمدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية هي ثلاث سنوات.
٣- المصروفات: هي مدارس حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتخضع للمصروفات الحكومية الرمزية التي تحددها الوزارة. 
٤- الشهادات يحصل خريجي المدارس على شهادة الدبلوم الفني لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تؤهل للالتحاق بالكليات التكنولوجية وكليات التعليم الصناعي وكلية هندسة للمتميزين بعد عمل إختبار المعادلة وشهادة أكاديمية معتمدة دوليًا بالإضافة إلى شهادة خبرة من الشركة المصرية للاتصالات وشهادات مهنية من الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
٥-المواد الدراسية يدرس الطالب العلوم والمواد الدراسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية ورياضيات وفيزياء ودراسات اجتماعية واقتصاد وتربية رياضية، بالإضافة إلى المواد الفنية لتخصصي اتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك محاضرات تنمية المهارات الشخصية لبناء شخصية الطالب وتقويم سلوكياته وتطوير مهاراته الاجتماعية. 
٦- مميزات مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية - تقدم المدارس مناهج معتمدة دوليا وعلى أعلى مستوى في تخصصي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تم تصميمها وإعدادها من قبل مجموعة من أساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين في المجال.        ٧- توفر المدارس تدريب عملي بمعامل وورش مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية وكذلك تدريب ميداني للطلاب داخل المواقع الفنية بالشركة المصرية للاتصالات والشركات التابعة بهدف إكساب الطلاب المهارات الفنية المطلوبة لبناء فني محترف يدرك ثقافة العمل المعاصر ولديه القدرة على الإنخراط في سوق العمل.

٨ - تقدم الشركة المصرية للاتصالات خريج متميز لسوق العمل المحلي والدولي نظرا للشهادات المعتمدة دوليا التي يحصل عليها الطلاب. كما أن الشركة سوف تعمل على إتاحة مسارات وظيفية متعددة لأبنائها الخريجين. 
٩ - معايير قبول الطلاب للالتحاق بمدارس WE (يتم تحديدها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سنويًا) - أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي والحد الأدنى لمجموع القبول طبقا لتنسيق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 250 درجة. - أن لا يزيد سن الطالب في أول أكتوبر للعام الدراسي عن ١٨ عام. - أن يكون الطالب لائقًا طبيًا. - أن يتمتع الطالب بالجنسية المصرية. - أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية. - إجادة اللغة الإنجليزية.

١٠- اختيار الطلاب للالتحاق بمدارس WE - يتم تحديد موعد اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس WE بأولوية المجموع الكلي للشهادة الإعدادية وطبقًا للمعايير التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. - يخضع الطلاب المتقدمين إلى عدد من الاختبارات في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات وكذلك اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.
١١- يتم تحديد المقبولين بمدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية بناءً على نتيجة الإختبارات والمقابلات الشخصية ووفقًا للسعة المستهدفة للمدارس. 
١٢- إلتحاق الطلاب بمدارس WE الإعلان عن فتح باب التقديم لمدارس WE المشتركة (بنين – بنات) للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات المختلفة ومعايير قبول الطلاب والنطاق الجغرافي وطريقة التقديم من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والصفحات الرسمية للشركة المصرية للاتصالات ومدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية. 
 

 

 

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى،

 أنه قد تم البدء فى إنشاء مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية منذ ثلاث سنوات تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وخلال هذه السنوات تم عقد العديد من الشراكات المتميزة مع جهات دولية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل شركات سيسكو، وهواوي، وميكروسوفت، وسامسونج، وIBM لتضمين المناهج المقدمة من جانبهم لتتماشى مع الجانب الأكاديمى طبقًا للمناهج الموضوعة ومتطلبات سوق العمل الفعلية، وكذلك توفير تدريبات مهنية متخصصة.

وتوفر مدارس WE كذلك تدريبا عمليا بمعامل وورش مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية وكذلك تدريبات ميدانية للطلاب داخل المواقع الفنية بالشركة المصرية للاتصالات والشركات التابعة؛ بهدف إكساب الطلاب المهارات الفنية المطلوبة لإعداد فنى محترف يدرك ثقافة العمل المعاصر ولديه القدرة على الإنخراط فى سوق العمل.

وقد تم تنظيم ملتقى للتوظيف الأسبوع الماضى لخريجى الدفعة الأولى لمدرسة WE مدينة نصر، بمشاركة 28 شركة من الشركات الدولية والمحلية العاملة فى مجالات الاتصالات وحلول تكنولوجيا المعلومات، وذلك لإتاحة الفرصة للخريجين للحصول على مسارات وظيفية لدى الشركات المشاركة.