رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الانتخابات التركية.. أردوغان يتوقع نتائج سريعة وأوغلو يدعو للخلاص

 رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

حث المرشحان المتنافسان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية، الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف الأمة كمال كيليجدار أوغلو، الناخبين على المشاركة بقوة في التصويت بالانتخابات التي ستحسم اختيار رئيس للبلاد.

وفتحت مراكز التصويت، صباح اليوم الأحد، أبوابها أمام أكثر من 61 مليون ناخب تركي يحق لهم التصويت في الانتخابات، ونشرت وزارة الداخلية التركية أكثر من 600 ألف من أفراد الأمن والحماية لتأمين عملية الاقتراع.
وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يختار فيها الأتراك عبر جولة الإعادة، بعد فشل المرشحين المتنافسين في الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو في تجاوز نسبة الحسم.

رجب طيب أردوغان وكمال كيليجدار أوغلو

وأكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أن الإقبال على مراكز الاقتراع في جولة الإعادة كبير، مضيفًا "نعتزم الكشف في وقت مبكر عن النتائج عقب إغلاق مراكز الاقتراع".
وقال أردوغان عقب الإدلاء بصوته: "نشهد إقبالًا كبيرًا على عملية التصويت في الانتخابات، وإن الانتخابات تأكيد على العملية الديمقراطية في تركيا".

وأضاف' "نتوقع عملية انتخابية سلسة وإعلانًا سريعًا للنتائج".
من جانبه، قال منافسه كمال كيليجدار أوغلو، عقب الإدلاء بصوته: "أدعو الشعب التركي للتصويت للتخلص من الحكم الديكتاتوري، والجماهير لحماية صناديق الاقتراع".

وأضاف: "المعارضة التركية تعرضت لحملة أكاذيب".
وحقق أردوغان (69 عامًا) تقدمًا بخمس نقاط تقريبًا على منافسه كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو،  لكنه فشل في الحصول على نسبة 50% المطلوبة لحسم الجولة الأولى من سباق له عواقب على تركيا والوضع الجيوسياسي العالمي.