رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تتنبأ بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجولة الإعادة

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت صحيفة “البوليكو” الإسبانية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يجدد موقفه يوم الأحد المقبل في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حسب استطلاعات الرأي.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه قبل ساعات قليلة من الانتخابات، تمنح استطلاعات الرأي  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ميزة تتراوح بين ثلاث وأربع نقاط على خصمه كمال كيليجدار أوغلو، على الرغم من أن شركة مسح تدعى المنطقة تتوقع فوزًا قصيرًا لهذا الأخير، بنسبة 50.6٪ من الناخبين لأردوغان بنسبة 49.4٪.

وأضافت الصحيفة، بأنها المرة الأولى في تاريخ تركيا التي يواجه فيها مرشحان بعضهما البعض في جولة ثانية، بعد أن لم يصل أي من المرشحين الثلاثة إلى نسبة الـ50٪ اللازمة لتأمين منصب الرئيس.

يبدأ  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بميزة الاقتراب من الفوز في 14 مايو، بنسبة 49.5٪ من الأصوات، يليه كيلجدار أوغلو الذي حصل على 44.9٪، حسب الصحيفة.

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأغلبية في البرلمان مع ائتلاف الأحزاب القومية والإسلامية ويشارك في الحملة الانتخابية بتفوق واضح في الموارد، للترويج لنفسه في الشارع وفي وسائل الإعلام، وفي الغالب بأيدي شركات مقربة من الحزب. حكومة.

خلال ليلة الانتخابات في 14 مايو، رفض كيليجدار أوغلو الحصيلة التي نشرتها وكالات الأنباء، قائلًا إن البيانات الداخلية لحزبه تشير إلى انتصار واضح للمعارضة في الجولة الأولى. 

بعد فترة وجيزة، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات النتائج الرسمية، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الصف الأول.

المعارضة تندد بالفشل في تسجيل الأصوات

نددت أحزاب المعارضة بالفشل في تسجيل أصوات مجلس النواب، على الرغم من أن الوصول إلى سجلات الكليات الانتخابية التي تم تحميلها على موقع المفوضية على الإنترنت لم يتم الإعلان عنه بعد.

ونقلت الصحيفة عن علي جارك أوغلو، أكاديمي العلوم السياسية في كوتش باسطنبول، أن "المعارضة لم تعرف كيف تتفاعل مع النتائج وتركت صورة الهزيمة أمام ناخبيها، لم يكونوا مستعدين لمواجهة جولة ثانية، لرؤية الكوب نصف ممتلئ".

وأوضح الأكاديمي التركي من جامعة اسطنبول قائلًا: "لم يستطع أردوغان الفوز في الجولة الأولى، لكنه خرج علنًا للاحتفال بفوزه واحتفل بهذه الليلة، وربما الجولة الثانية".