رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حيل بسيطة جدًا لتحسين جودة النوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

النوم في درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يكون صعبًا، حيث تحتاج أجسادنا إلى البرودة من أجل النوم؛ نظرًا لأن أجساد الجميع تتأقلم مع البيئات المختلفة، فلا توجد قاعدة صارمة وسريعة بشأن درجة الحرارة التي يجب أن تكون عليها غرفة نومكز

ولكن يوصى بأن تكون بيئة نومك باردة بشكل مريح، وهذا يعني عادةً ما بين 15.5-19 درجة مئوية، فإذا كنا نشعر بالحرارة الشديدة، فلن تكون درجة الحرارة الأساسية لدينا قادرة على الانخفاض، مما يزيد من صعوبة النوم والتسبب في اضطرابات النوم.

إذا، كيف يمكنك تحسين جودة النوم أثناء موجات الحر في الصيف؟

التهوية بحكمة

يجب أن تبحث عن إبقاء النوافذ والستائر مغلقة أثناء النهار للمساعدة في الحفاظ على برودة غرفة نومك، فخلال الليل، يمكنك فتح النوافذ والستائر للسماح بدخول نسيم منعش، كما يمكن أن تساعد المروحة أيضًا في الحفاظ على دوران الهواء البارد طوال الليل.

تغيير الفراش 

يجدر أيضًا التفكير في مرتبتك ومواد الفراش في الطقس الأكثر دفئًا، فالمراتب المفتوحة، على سبيل المثال، يمكن أن تسمح للهواء بالانتشار في جميع الأنحاء، فإذا كنت لا تبحث عن استبدال مرتبتك بالكامل، يمكن أن يكون غطاء المرتبة العلوي بديلًا رائعًا. 

عند صنعها من الخامة المناسبة، يمكن أن تبقيك أغطية المرتبة منتعشًا وباردًا طوال الليل من خلال توفير طبقة أخرى قابلة للتنفس أعلى مرتبتك، مما يساعد على تنظيم درجة حرارة جسمك ويمنحك نومًا مريحًا.

نقاط النبض

يمكن أن يكون الأمر محبطًا للغاية بسبب السخونة الزائدة، وقد تكون هناك خطوات إضافية يمكنك اتخاذها لتعزيز تأثير التهدئة.

فيمكنك استخدم نقاط النبض في جسمك، وهي المناطق التي يتدفق فيها الدم بالقرب من سطح الجلد، مثل معصميك أو جانبي رقبتك، فقم بلف كيس ثلج بقطعة قماش أو منشفة، ولا تضع الثلج مباشرة على بشرتك أبدًا، ولكن فقط ضعها على نقاط النبض هذه لمساعدتك على التهدئة بسرعة.

وبالمثل، يمكنك أيضًا استخدام زجاجة ماء ساخن مملوءة بالماء البارد، أو محاولة رش الماء البارد على نقاط النبض، وسوف تتفاعل الأوعية الدموية في جسمك مع الإحساس بالبرودة وتخفض درجة حرارة الجسم على الفور، ومع ذلك، تجنب قدميك ويديك، لأن هذا يمكن أن يمنعك من النوم.

خذ حمامًا فاترا

في حين أن الاستحمام البارد قبل النوم قد يكون هو ما تتوق إليه للمساعدة في التغلب على الحرارة، فإنني أقترح اختيار حمام فاتر بدلًا من ذلك، فالاستحمام شديد البرودة سيؤدي في الواقع إلى تدفئة الجسم مرة أخرى لإعادة توازن درجة حرارة الجسم.

النوم عاري

إذا كنت شخصًا لا يستطيع النوم دون ارتداء نوع من الملابس، فإن ارتداء بيجاما من القطن الطبيعي هو أفضل خيار لك، حيث تساعد المادة بشرتك على التنفس أثناء امتصاص العرق أثناء الليل.