رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل بدأت أوكرانيا في الهجوم المضاد على روسيا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يُعتقد أن المقاتلين الموالين لجيش أوكرانيا استخدموا عربات مدرعة أمريكية الصنع في واحدة من أكبر التوغلات عبر الحدود الروسية، وفقًا للصور ومقاطع الفيديو التي تحققت منها صحيفة نيويورك تايمز.

وقال التقرير إنه تم استخدام ما لا يقل عن ثلاث مركبات MRAPأمريكية الصنع (مركبات محمية من الكمائن المقاومة للألغام) في الهجمات في إقليم بيلغورود الروسي، مع اثنين من تلك التي استولت عليها القوات الروسية.

وقُتل مدني واحد في أعقاب الهجمات التي شنتها مجموعتان مسلحتان مزعومتان مناهضتان للكرملين توظفان الروس في الخارج.

قال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود في أوكرانيا، إنهم بدأوا إخلاء تسع قرى روسية في منطقة بيلغورود مع استمرار عملية مكافحة الإرهاب بكامل قوتها.

وقال للسكان المحليين الذين تم إجلاؤهم يوم الإثنين: "لا تعودوا إلى منازلكم بعد".

نفت وزارة الخارجية الأمريكية أنها "ستشجع أو تمكّن الضربات داخل روسيا" لكنها قالت "إن الأمر متروك لـ أوكرانيا لتقرر كيفية إدارة هذه الحرب".

وقالت روسيا إن قواتها سحقت الهجوم وقتلت أكثر من 70 أوكرانيًا، ودفعت الباقين إلى داخل أوكرانيا.

التوغل في روسيا

يبدو أن مقاتلين مناهضين لروسيا استخدموا عربات مدرعة أمريكية الصنع في توغل بيلغورود أوبلاست، ووفقًا للصور ومقاطع الفيديو التي تحققت منها صحيفة نيويورك تايمز.

تم استخدام ما لا يقل عن ثلاث مركبات أمريكية الصنع مع اثنتين من تلك التي أسرتها القوات الروسية.

استخدمت المجموعة التي تقف وراء التوغل الذي أدى إلى عمليات الإجلاء في بيلغورود، مركبات MRAPالمعروفة باسم محمية الكمائن المقاومة للألغام، والتي شيدتها القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان، وأرسلت واشنطن العديد منها إلى أوكرانيا.

وفي تحديث استخباراتي اليوم، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن المحاكم العسكرية الروسية تعاملت مع 1053 حالة تتعلق بتغيب الأفراد دون إذن (AWOL)، مستشهدة ببحث موثوق أجراه صحفي روسي.

وقالت إن كفاح روسيا لفرض الانضباط في صفوفها خلال عملياتها في أوكرانيا قد تفاقم على الأرجح بعد التعبئة الإجبارية لجنود الاحتياط منذ أكتوبر 2022.

من جانبه قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين: إن العلاقات مع الصين على مستوى عالٍ "غير مسبوق"، يتسم بالاحترام المتبادل لمصالح الطرف الآخر والرغبة في الاستجابة المشتركة للتحديات.

وقال ميشوستين لرئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ خلال اجتماع في بكين: "كما يقول أصدقاؤنا الصينيون، فإن الوحدة تجعل من الممكن تحريك الجبال".