رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر جديد لتطبيق تيك توك في الولايات المتحدة

تيك توك
تيك توك

رفعت شركة تيك توك دعوى قضائية تتحدى الحظر الذي أعلنته مونتانا مؤخرًا لتطبيق مشاركة الفيديو، وجادلت شركة تيك توك للتواصل الاجتماعي بأن القانون الجديد، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 1 يناير من العام المقبل، يعد انتهاكًا غير دستوري لحرية التعبير.

وقالت الشركة المملوكة لشركة ByteDanceومقرها الصين، إن محاولة منع المستخدمين من الوصول إلى TikTokتستند إلى "تكهنات لا أساس لها" من أن الحكومة الصينية يمكنها الوصول إلى بياناتهم.

تأتي الدعوى القضائية التي رفعتها تيك توك نفسها في أعقاب واحدة رفعها الأسبوع الماضي خمسة من منشئي المحتوى الذين قدموا نفس الحجج، بما في ذلك أن ولاية مونتانا ليس لديها سلطة اتخاذ إجراء بشأن مسائل الأمن القومي.

وقد وقع الجمهوري غوفينور جريج جيانفورتي على القانون يوم الأربعاء الماضي، حيث تم رفع دعوى منشئ المحتوى بعد ساعات.

ذكرت الشركة في شكواها أن تيك توك لم تشارك ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية واتخذت تدابير لحماية خصوصية وأمن مستخدميها، بما في ذلك تخزين جميع بيانات المستخدم الأمريكية في الولايات المتحدة.

يشعر بعض المشرعين ومكتب التحقيقات الفيدرالي والمسؤولين في الوكالات الأخرى بالقلق من أن تطبيق مشاركة الفيديو يمكن استخدامه للسماح للحكومة الصينية بالوصول إلى معلومات عن المواطنين الأمريكيين أو دفع المعلومات المضللة المؤيدة لبكين والتي يمكن أن تؤثر على الجمهور.

ماذا يقول القانون الصيني؟

يُلزم القانون الصيني الشركات الصينية بمشاركة البيانات مع الحكومة لأي أغراض تراها تتعلق بالأمن القومي، ويقول تيك توك أن هذا لم يحدث أبدًا.

وحظرت الحكومة الفيدرالية وحوالي نصف الولايات الأمريكية، بما في ذلك ولاية مونتانا، تطبيق تيك توك من الأجهزة المملوكة للحكومة.

يحظر قانون مونتانا الجديد تنزيل تيك توك في الولاية، ومن شأن ذلك أن يفرض غرامة على أي "كيان" - متجر تطبيقات أو 10000دولار في اليوم لكل مرة "يُعرض فيها على شخص ما القدرة" على الوصول إلى منصة الوسائط الاجتماعية أو تنزيل التطبيق. لن يتم تطبيق العقوبات على المستخدمين.

حتى إذا دخل القانون حيز التنفيذ في عام 2024، فقد حذر خبراء الأمن من أنه سيكون من المستحيل تقريبًا منع مستخدمي تيك توك من الوصول إلى التطبيق.