رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤسس تقنية ChatGPT: من المستحيل إيقاف "الذكاء الخارق" للذكاء الاصطناعي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال رئيس OpenAI الشركة المسؤولة عن تقنية ChatGPT، سام ألتمان، إن الأمر ينطوي على مخاطرة غير مبررة ويصعب إيقاف إنشاء الذكاء الاصطناعي الذي يضرب الإنسان.

وحذرت شركة OpenAI، شركة الذكاء الاصطناعي التي تقف وراء تقنية ChatGPT، من أن وصول الذكاء الاصطناعي الذي يتفوق على البشر أمر لا مفر منه.

وحذر الفلاسفة والأكاديميون من الذكاء الاصطناعي العام، المعروف أيضًا باسم الذكاء الخارق، لعقود من الزمن، على الرغم من أن التطورات السريعة في السنوات الأخيرة تعني أننا قد نكون الآن على أعتاب ذلك.

في مدونة نُشرت يوم الأربعاء، قال سام ألتمان، جريج بروكمان وإيليا سوتسكفر من شركة أوبن إيه آي إن تقنية ChatGPT الذكاء الخارق للذكاء الاصطناعي سيكون غير مسبوق في قوته - الإيجابية والسلبية على حد سواء.

وقال المنشور: "بالنظر إلى الصورة كما نراها الآن، من المتصور أنه في غضون السنوات العشر القادمة، ستتجاوز أنظمة الذكاء الاصطناعي مستوى مهارة الخبراء في معظم المجالات، وتنفذ قدرًا كبيرًا من النشاط الإنتاجي مثل واحدة من أكبر الشركات في الوقت الحاضر".

وتابعت "فيما يتعلق بكل من الجوانب الإيجابية والسلبية المحتملة، سيكون الذكاء الفائق أقوى من التقنيات الأخرى التي كان على البشرية مواجهتها في الماضي."

وضعت أوبن إيه آي ثلاث طرق يمكن للإنسانية أن تتنقل بها في وصول الذكاء الخارق، على الرغم من تحذير المشرعين والمنظمين من محاولة إيقافه.

منشور رئيس OpenAI

وحذر المنشور: "نعتقد أنه سيكون مخاطرة غير مبررة ويصعب إيقاف خلق الذكاء الخارق".

وتابع المنشور: "نظرًا لأن المكاسب هائلة جدًا، فإن تكلفة بنائها تتناقص كل عام، ويتزايد عدد الجهات الفاعلة التي تبنيها بشكل سريع، وهي بطبيعتها جزءًا من المسار التكنولوجي الذي نسير فيه، وسيتطلب إيقافه شيئًا مثل نظام مراقبة عالمي، وحتى هذا غير مضمون للعمل؛ لذلك علينا أن نفعل ذلك بالشكل الصحيح".

وظهر ألتمان أمام جلسة استماع في الكونجرس الأسبوع الماضي لمواجهة أسئلة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي حول المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي المتقدم.

أخبر الرجل البالغ من العمر 38 عامًا اللجنة الفرعية القضائية التابعة لمجلس الشيوخ بشأن الخصوصية والتكنولوجيا والقانون أنه يعتقد أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT كانت "مجال اهتمام كبير" وتتطلب قواعد وإرشادات لمنع إساءة الاستخدام.

وقال ألتمان إن إحدى الطرق المحتملة لمنع أضرار الذكاء الاصطناعي مثل التلاعب بالانتخابات ستكون من خلال تقديم متطلبات الترخيص والاختبار لتطوير الذكاء الاصطناعي.