رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تعليق للأزهر على تصريحات مسؤول فرنسي عن الإسلام السني

النبأ

أعرب الأزهر الشريف عن استنكاره للتصريحات غير المسئولة، التى أدلى بها مسئول فرنسى، ربط فيها الإسلام السنى بالإرهاب، وقال إنَّه يشكل التهديد الأكبر لبلاده ولأوروبا.

وأكد الأزهر، أنَّ تكرار صدور تلك التصريحات وأمثالها من مسئولين غربيين رسميين، رغم ما تبيِّن للعقلاء فى الغرب والشرق من تأثيراتها السلبية على المواطنين المسلمين فى المجتمعات الغربية؛ إنما يعبِّر عن جهلٍ عريضٍ بالإسلام وتنكر لحضارته وتاريخه القديم والمعاصر، واستفزاز غير مبرر ومتعمد لمشاعر المسلمين حول العالم. 

وحذر الأزهر، من أن هذه التصريحات هى نفسها جزء من الإرهاب الغربي الذى يمارسه بعض المسئولين الغربيين ضدَّ حضارة الشرق وحضارة الإسلام التي أيقظت أوروبا من عصر الجهالة والظلام والوحشيَّة، ثم هو افتراء على التاريخ وتشويه متعمد لحضارات الأديان قديمًا وحديثًا.

كما حذر الأزهر المسلمين حول العالم من أن هذه التصريحات غير المسئولة تبعث على إذكاء الصراعات المذهبية، وبث الفتنة بين أتباع مدارس الفكر الإسلامي المتعددة، وتعميق الفرقة والنزاع والصراع في عالمنا العربي والإسلامي.

علي الجانب الاخر أرسل قطاع المعاهد الأزهرية أرقام جلوس طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، إلى المناطق والتى قامت بتوزيعها على المعاهد ليتمكن الطلاب من الحصول عليها، كما قام قطاع المعاهد الأزهرية بتوفير أرقام الجلوس على بوابة الأزهر الالكترونية، حيث يؤدى الامتحانات ما يقرب من 142 ألف طالب وطالبة فى 595 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية. 

كما استقر قطاع المعاهد أن يكون نظام التصحيح مماثل لما تم فى العام الماضى وهو بدء التصحيح دفعة واحدة بعد انتهاء جميع أعمال الامتحانات، حيث تبدأ الامتحانات يوم السبت 3 يونيو وتنتهى يوم الأربعاء 12 يوليو، لتنطلق اعمال التصحيح والمراجعة والرصد والمتوقع أن تستمر من 10 إلى أسبوعين ليتم إعلان نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية فى الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم.

 

وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية عددا من التعليمات الخاصة بمراكز التصحيح وهى على النحو التالى:

- إبلاغ قسم الشرطة الواقع فى دائرته مركز التصحيح لتوفير خدمة شرطية 24 ساعة يوميا بالسلاح وذلك حتى نهاية أعمال المركز وتوفير كافة وسائل التأمين لمركز التصحيح.

- توفير المنظفات ووسائل التعقيم والتطهير وجهاز كشف الحرارة قبل بدء أعمال المركز.

- التأكد من كفاية ما يحتاجه المركز من الأثاث اللازم من مقاعد ومناضد ومكاتب ومراوح وخلافه وفقا لأعداد مقدرى الدرجات ومشرفى المواد والحجرات.

 

- ندب الإداريين والخدمات المعاونة طبقا للمادة 17 لسنة 2012 م من قرار فضيلة الإمام الأكبر رقم 251 ويراعى تطبيق قرار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم 19 لسنة 2019 م والتأكيد على الخدمات المعاونة بالقيام بالمهام التالية: البدء بتجهيز المركز لاستقبال مقدرى الدرجات قبل بدء التصحيح بيومين، المحافظة على نظافة المركز بحيث يتم تعقيم وتطهير جميع الحجرات والطرقات ودورات المياه قبل وبعد نهاية التصحيح بصورة يومية، الالتزام بالنوبتجيات وتأمين المركز بصفة مستمرة.

- يحظر دخول أى عضو من العاملين بمركز التصحيح دون ارتداء الكمامة، ويتم الكشف على الجميع بجهاز كشف الحرارة والتأكد من سلامتهم، وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة لأى عضو يحظر دخوله المركز ويوجه فورا إلى التأمين الصحى.

 

- مراعاة التباعد المطلوب بين المصححين وجميع العاملين.

- توزيع المسئوليات وإعداد كشف بتوزيع العمل على المساعدين ومشرفى المواد.

- يختص رئيس مركز التصحيح ومساعدوه بمتابعة جميع الأعمال الإدارية والفنية الخاصة بالمركز.

- أخذ إقرار على جميع مقدرى الدرجات والمراجعين الفنيين ( بكل مادة على حده ) بقيامهم بتدريس منهج المادة التى يقوم بتصحيحها للشهادة الثانوية.

- توفير الهدوء التام والجو المناسب لعملية التصحيح وتسخير كافة إمكانات المنطقة لإنجاح مراكز التصحيح فى إتمام أعمالها على أكمل وجه.

 

- حصر عدد الأوراق وعدد مقدرى الدرجات لكل مادة، وحصر عدد اللجان بما يتناسب مع أعداد مقدرى الدرجات فى كل تخصص. 

- إعداد إحصاء يومى بعدد المظاريف التى يتم تصحيحها فى كل مادة ويسلم للجنة النظام والمراقبة أولا بأول. 

- فى حالة وجود عجز فى مقدرى درجات أى تخصص يتم الرجوع لموجه عام المادة بالمنطقة دون غيره وتحت مسئوليته لسد هذا العجز، وتخطر إدارة الامتحانات بالمنطقة بأسماء من تم انتدابهم لقرار التصحيح فيما لا يخالف لائحة الامتحانات.

- على لجنة البريد بمركز التصحيح التأكد من تصحيح كافة الأوراق والمظاريف قبـل إرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة وتعد هذه اللجنة مسئولة مسئولية كاملة فى حالة إرسال أوراق دون تصحيح إلى لجنة النظام والمراقبة - قبل مغادرة مركز التصحيح فى نهاية كل يوم يتم تفتيش المكان جيدا خوفا من نسيان ورقة إجابة فى الأدراج أو على المقاعد أو بينها.

 - أخـذ إقـرار على جميع العاملين بالمركز بعـدم وجـود موانع قانونيـة للاشتراك فى أعمال التصحيح وفقا للمادة ( 74 ) من اللائحـة ( 251 ) لسنة 2012 الخاصة بموانع الاشتراك فى أعمال الامتحانات حـتى الدرجة الرابعة وهى كالتالى: وجود صلة قرابة وفقا للمادة ( 74 ) من اللائحة ( 251 ) لسنة 2012 الخاصة بموانع الاشتراك فى أعمـال الامتحانات حتى الدرجة الرابعة. الحصول على جزاءات تأديبية تزيد فى مجموعها عن عشرة أيام فى أى مخالفة تتعلق بالواجب الوظيفى بشرط عدم انقضاء المدة القانونية المقررة لمحو الجزاء وفقا لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 م. الحصول على جزاءات تأديبية تزيد فى مجموعها عن خمسة أيام فى مخالفة تتعلق بأعمال الامتحانات بشرط عدم انقضاء المدة القانونية المقررة لمحو الجزاء وفقا لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 م.