رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب العلاقات النفطية..

مطالبات دولية بعزل سلطان أحمد الجابر من منصب رئيس مؤتمر المناخ COP28

سلطان أحمد الجابر
سلطان أحمد الجابر

طالب أكثر من 130 مشرعًا من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعزل المدير التنفيذي لقطاع النفط سلطان أحمد الجابر من منصب رئيس محادثات مؤتمر المناخ COP28 هذا العام.

وحذر المشرعون من ممارسات شركات الوقود والتي من الممكن أن يكون لها «تأثيرًا لا داعي له» على المفاوضات، التي تجري في الإمارات العربية المتحدة في نهاية العام.

وجاء ذلك في خطاب مشتركة، موجهة للأمم المتحدة، من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأثار تعيين الإمارات للجابر، الذي يدير شركة بترول أبوظبي الوطنية المملوكة للدولة، جدلًا منذ لحظة الإعلان عن ذلك، بالإضافة إلى خطاب المشرعين لاستبدال الجابر والذي تسبب في تصعيد الحملة ضده.

وقال المشرعين من أمريكا والاتحاد الأوروبي في خطابهم: «قرار تعيين الجابر كرئيس محادثات COP28، وهو رئيس تنفيذي لإحدى أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وهي شركة أعلنت مؤخرًا عن خطط لإضافة 7.6 مليار برميل من النفط إلى إنتاجها في السنوات المقبلة، وهو ما يمثل خامس أكبر زيادة في العالم، يجازف بضعف المفاوضات».

وأضافوا أن المحادثات ستتعرض لخطر شديد من خلال وجود مسؤول تنفيذي في شركة نفط على رأسها.

كما يطالب المشرعون، بإجراءات تحد من تأثير الشركات على مؤتمر المناخ، مقترحين أنه يمكن اتخاذ الخطوات الأولى نحو قواعد جديدة في محادثات المناخ الفنية للأمم المتحدة الشهر المقبل.

وتابعوا أنه من الضروري أن نحمي سياسة المناخ من التدخل الملوث من خلال تبني قواعد محددة تحد من تأثير صناعة الوقود والنفط وجماعات الضغط التابعة لها في عملية صنع القرار.

ووقع على خطاب الموجهة إلى الأمم المتحدة، من الجانب الأمريكي أكثر من عشرين عضوًا في الكونجرس بالإضافة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين إليزابيث وارين وبيرني ساندرز وشيلدون وايتهاوس.

ومن بين الموقعين على الاتفاقية البالغ عددهم حوالي 100 شخص زعماء حزب الخضر تيري رينتكي وفيليب لامبرتس وزعماء اليسار مانون أوبري ومارتن شيرديوان ونائب رئيس الاشتراكيين والديمقراطيين محمد شاهيم.

قال أوبري: «جشع الشركات وأكاذيب المسئولين على شركات النفط قادتنا إلى أزمة المناخ هذه، يجب علينا منع المصالح الخاصة من التدخل في السياسة واستعادة ملكية مستقبلنا».

ولكن في نفس الوقت دافع قادة بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، عن سلطان الجابر، حيث قال رئيس الصفقة الأوروبية الخضراء، فرانس تيمرمانز، إنه في وضع جيد للغاية لقيادتنا إلى مؤتمر COP ناجح، ووصف مبعوث الولايات المتحدة للمناخ جون كيري الجابر بأنه خيار رائع.

كما دافع متحدث باسم COP28 عن الجابر، مشيرًا إلى 20 عامًا من حياته المهنية في مجال الطاقة المتجددة ومشاركته السابقة في محادثات المناخ.

قال المتحدث باسم الشركة: نعتقد أن تجربة الجابر كمهندس يعمل في مجال الطاقة، إلى جانب خبرته كرائد عالمي رفيع في الصناعة، هي أصول ستساعد في دفع النهج التحولي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى COP28.