رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تسبب الخلايا الجذعية ضررًا أكثر من نفعها؟

الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية

حذر عالم بارز من أن العملاء الذين يشترون علاجات الخلايا الجذعية العصرية قد لا يدركون أنها قد تسبب ضررًا أكثر من نفعها في بعض الحالات، حيث يتم الإعلان عن العلاج بالأكسوزوم أحد علاجات الخلايا الجذعية الشهيرة، والذي يُخشى أن يصبح "بوتوكس جديد"، كوسيلة للحصول على بشرة شابة، جنبًا إلى جنب مع صور المؤثرات الشهيرة مثل كيم كارداشيان.

لكن الخبراء يحذرون من أن البحث لم يتضح بعد ما إذا كان العلاج، الذي تكلفته تصل إلى 16000 جنيه إسترليني، ناجحًا، علاوة على ذلك فهناك أيضًا مخاوف من أنه قد يؤدي إلى عدوى بكتيرية بما في ذلك، في حالات نادرة للغاية، تعفن الدم الذي يهدد الحياة.

بيولوجيا الخلايا الجذعية

قال الدكتور داريوس ويديرا، الأستاذ المشارك في بيولوجيا الخلايا الجذعية والطب التجديدي في جامعة ريدينغ: يدفع العملاء مبالغ نقدية كبيرة مقابل علاجات لا تعمل أو حتى خطيرة، وتابع الغالبية العظمى من علاجات الخلايا الجذعية المقدمة لم يتم دعمها بعد، وربما لا يتم دعمها أبدًا، بأبحاث تدعم الاستخدام العلاجي.

واستنتج الدكتورويديرا، الذي نشر دراسة حول صناعة الخلايا الخارجية في مجلة Stem Cell Research & Therapy ، وجود حاجة إلى "لوائح ومراقبة صارمة".

وحدد 114 شركة في 28 دولة تتقاضى ما يصل إلى 16000 جنيه إسترليني مقابل حقن exosomes. لقد ثبت أن الخلايا الجذعية للبالغين تساعد في تجديد خلايا الشيخوخة. ولكن بدلًا من حقن الخلايا الجذعية، من الممكن استخدام الجزيئات التي تنتجها الخلايا، والتي لها نفس التأثير.

هذه الجزيئات عبارة عن exosomes - تتكون إلى حد كبير من الأحماض الدهنية والبروتينات ونوع من المواد الوراثية يسمى microRNA - والتي يمكنها تقليل الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب. 

ولكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن لها تأثير مرئي مضاد للشيخوخة عند وضعها على الجلد. يعتقد الدكتور Widera أيضًا أن هناك فرصة ضئيلة لأن تتمكن exosomes من تجديد بصيلات الشعر لدى الرجال الذين يعانون من الصلع.

ووجد الباحثون أن منتجات الخلايا الجذعية تباع، بشكل رئيسي في الولايات المتحدة، بمبلغ يصل إلى 16000 جنيه إسترليني، وظهرت كارداشيان، التي ورد أنها استخدمت مصلًا خارجيًا للوجه، في بعض إعلانات العيادة.

ووجدت الدراسة خمس عيادات، على الرغم من إغلاق بعضها وظهور المزيد منذ الدراسة السريعة بين يوليو ونوفمبر 2022.

ويُباع العلاج أيضًا في الخارج لحالات مثل باركنسون والخرف والتوحد، مما يثير مخاوف من أنه قد يوفر أملًا كاذبًا للأشخاص المستضعفين.

ويقول العلماء إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن منتجات الخلايا الجذعية مثل هذه يمكن أن تساعد في تجديد الخلايا المفقودة في الأمراض الخطيرة، مثل خلايا الدماغ في حالات الخرف، كما أنه من غير الواضح أي منظم يمكنه مراقبة العلاج، لأنه ليس علاجًا طبيًا.