رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور جديدة لحطام تيتانيك يكشف عن أسرار جديدة

حطام تيتانيك
حطام تيتانيك

التقط الخبراء آلاف الصور الرقمية لإنشاء إعادة بناء ثلاثية الأبعاد مذهلة لحطام السفينة الشهير تيتانيك والتي يمكن أن تكشف المزيد عن الألغاز المحيطة بغرق السفينة تيتانيك في 15 أبريل 1912

بعد مرور أكثر من قرن على غرقها، أظهرت أول عمليات مسح كاملة الحجم على الإطلاق حطام السفينة التاريخي تفاصيل مذهلة، حيث التقط الخبراء آلاف الصور الرقمية لإنشاء إعادة بناء ثلاثية الأبعاد مذهلة للحطام، الذي يقع الآن على بعد 350 ميلًا بحريًا قبالة ساحل نيوفاوندلاند، كندا.

تكشف الصور، عن الحطام بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى، بما في ذلك الصدأ على قوس السفينة، والرقم التسلسلي على المروحة، وفتحة فوق مكان السطح.

إنهم يقدمون تيتانيك كما لو تم استعادتها من الماء، على الرغم من أن هذا لن يحدث أبدًا لأن الحطام هش للغاية لدرجة أنه سيتفكك تحت أي حركة.

يأمل الخبراء أن تكشف الدراسات التي أجريت على عمليات المسح المزيد عن الألغاز المحيطة بما حدث في الليلة المصيرية في أبريل 1912، مثل الآليات الدقيقة لكيفية اصطدامها بقاع البحر.

غرقت سفينة المحيط الفاخرة - التي تملكها وتديرها شركة وايت ستار لاين البريطانية - بشكل مأساوي في الساعات الأولى من يوم 15 أبريل 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي في المحيط الأطلسي، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بـ 1517 من بين 2224 شخصًا كانوا على متنها.

مكان السفينة

تقع البقايا الآن في قاع البحر على بعد حوالي 350 ميلًا بحريًا قبالة ساحل نيوفاوندلاند بكندا، على الرغم من أن الحطام الرقيق يتدهور بسرعة كبيرة تحت الماء لدرجة أنه قد يختفي تمامًا في غضون الأربعين عامًا القادمة.

وقال باركس ستيفنسون محلل الصور: إنه `` ذهل '' عندما شاهد لأول مرة عمليات المسح، التي التقطتها شركة خرائط أعماق البحار Magellan Ltd خلال رحلة استكشافية في الصيف الماضي والتي ستكون موضوع فيلم وثائقي من إنتاج شركة Atlantic Productions.

قال السيد ستيفنسون: "إنها تسمح لك برؤية الحطام كما لا يمكنك رؤيته من الغواصة، ويمكنك رؤية الحطام بالكامل، ويمكنك رؤيته في سياقه ومنظوره، وما يظهر لك الآن هو الحالة الحقيقية للحطام."

انكسرت تيتانيك إلى نصفين قبل أن تغرق أخيرًا في الساعات الأولى من يوم 15 أبريل 1912، والآن يقع جزءان من السفينة - القوس والمؤخرة - على مسافة 2600 قدم.

وكلا النصفين محاطان بحقل من الحطام يتكون من قطع معدنية وقطع أثاث وزجاجات شمبانيا غير مفتوحة وحتى أحذية ركاب.

أرسلت شركة Magellan Ltd غواصات لمسح جميع أجزاء الحطام، الذي يقع على عمق 13000 قدم تحت سطح الماء.

أمضت الغواصات أكثر من 200 ساعة في التقاط 700000 صورة من كل زاوية من زوايا السفينة لإنشاء إعادة بناء ثلاثية الأبعاد.

ما تظهره الصور؟

تُظهر الصور المؤخرة - الجزء الخلفي من السفينة - على شكل فوضى ملتوية من المعدن بعد أن اصطدمت بقاع المحيط لا تزال تدور في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة.

يمكن التعرف على القوس على شكل حرف V بشكل أكبر، وهو مكتمل بالدرابزين، على الرغم من أن الكثير منه مدفون تحت الطين بسبب قوة التأثير.

قال السيد ستيفنسون إننا ما زلنا "لا نفهم حقًا" كل شيء عن اصطدام تيتانيك بالجبل الجليدي، لذا يمكن أن تساعد الصور الجديدة في الكشف المزيد.

وقال: "لا نعرف حتى ما إذا كانت قد اصطدمت بالجانب الأيمن، كما يظهر في جميع الأفلام - ربما تكون قد استقرت على الجبل الجليدي".

في 14 أبريل، اصطدمت تيتانيك بجبل جليدي في حوالي الساعة 23:40 بالتوقيت المحلي، مما أدى إلى إنشاء ستة فتحات ضيقة في بدن السفينة اليمنى، يعتقد أنها حدثت نتيجة للمسامير في بدن السفينة.

لم يتم تحديد موقع الحطام حتى 1 سبتمبر 1985، وهو اكتشاف احتل عناوين الصحف العالمية.

بينما تم إحضار بعض حطام السفن إلى اليابسة، فمن المحتمل ألا يحدث هذا مع تيتانيك.