رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعود باخموت لسيطرة أوكرانيا قريبًا؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

لا تزال أوكرانيا تحتفظ بجزء "ضئيل" من باخموت، لكنه جزء كافي للحفاظ على موطئ قدم حيوي في المدينة.

تسعى أوكرانيا لتطويق القوات الروسية في باخموت، حيث رفض الرئيس فولوديمير زيلينسكي مزاعم نظيره فلاديمير بوتين بأنه استولى أخيرًا على المدينة بعد تسعة أشهر من القتال الأكثر دموية في أوروبا منذ عقود.

وهنأ بوتين قواته بعد أن زعمت مجموعة فاغنر أنها استولت على مدينة دونيتسك على خط المواجهة بعد ظهر يوم السبت بمساعدة الجيش الروسي.

لكن في حديثه من قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية، أصر زيلينسكي على أن باخموت - حيث ادعى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن 100 ألف جندي روسي قتلوا في الأشهر الأخيرة - "لم يتم الاستيلاء عليها من قبل" موسكو.

كما زعم قائد القوات البرية الأوكرانية، الجنرال أولكسندر سيرسكي، أن قوات كييف كانت تتقدم باتجاه القوات الروسية في الضواحي وكانت تقترب من "تطويق تكتيكي" للمدينة.

ومرددًا هذه المزاعم، قال نائب وزير دفاع كييف حنا ماليار: "استولت قواتنا على المدينة في شبه محاصرة، مما يمنحنا الفرصة لتدمير العدو".

"الوضع حرج" في باخموت

ونفت أوكرانيا مزاعم روسيا بأنها سيطرت بالكامل على باخموت لكنها حذرت من أن الوضع في بلدة المعركة الرئيسية "حرج".

ورفض وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار ادعاء يفغيني بريغوزين بأن مجموعة مرتزقة فاغنر استولوا على المدينة في وقت الغداء.

ما هي مجموعة فاغنر؟

مجموعة فاغنر هي شركة عسكرية خاصة خاضعة لسيطرة يفغيني بريغوزين، وقد قامت بعمليات انتشار واسعة في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس في شرق أوكرانيا في عام 2014، ومنذ ذلك الحين أرسلت قوات إلى العديد من النزاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا، بما في ذلك الحرب الأهلية السورية.

في الغزو الروسي لأوكرانيا، أثبتت مجموعة فاغنر أنه لا غنى عنه، لكن الصراع الواضح على السلطة بين الكرملين والسيد بريغوزين الصريح أدى إلى قيام موسكو بقص أجنحتها.

واعتمد فلاديمير بوتين على المرتزقة؛ لتحقيق انتصارات في أوكرانيا، لكن الرسائل الصريحة لزعيمهم أثارت قلق مؤسسة موسكو بشكل متزايد

وقال حاكم منطقة بيلغورود الروسية يوم الاثنين إن "مجموعة تخريبية" تابعة للجيش الأوكراني دخلت الأراضي الروسية في منطقة غريفورون المتاخمة لأوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف جلادكوف في بيان على تلغرام إن الجيش الروسي وقوات الأمن تتخذ إجراءات لصد التوغل.

في وقت سابق، نشرت قناة Telegram Baza، المرتبطة بأجهزة الأمن الروسية، لقطات تظهر على ما يبدو دبابة أوكرانية تهاجم مركزًا حدوديًا روسيًا.