رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أنواع الضرائب المباشرة

الضريبة المباشرة
الضريبة المباشرة

 تعرف الضريبة المباشرة على أنها الضريبة التي يدفعها الفرد أو المؤسسة بشكل مباشرة إلى الحكومة؛ حيث يتم تحديد قيمتها بناءً على مقدار الدخل والاستهلاك وصافي الثروة للأفراد أو المؤسسات، أي تستند على قدرة الفرد أو المؤسسة على الدفع، تتمثل الضرائب في ضريبة الدخل، وضريبة الممتلكات الشخصية، والممتلكات العقارية، والضرائب على الأصول.

يتمثل النوع الثاني للضرائب في الضرائب الغير مباشرة، مثل ضريبة المبيعات التي تفرض على البائع ويقوم بدفعها المشتري، كالضرائب على المشروبات الكحولية، والسجائر، والوقود، حيث يقوم الأشخاص في هذا النوع بنقل المسؤولية الضريبية لشخص أو مجموعة أخرى.

أنواع الضرائب المباشرة

تتنوع الأمثلة على الضرائب المباشرة، وتختلف باختلاف البلدان:

1- ضريبة الدخل

2- الأفراد: يعتمد مقدار ضريبة الدخل على معدل دخل الأفراد (الفرد، الزوجين، الأسرة)، حيث يتم احتساب الضريبة وفق نسبة مئوية معينة، كما وتحرص الحكومات على  إدراج الخصومات والائتمانات للمساعدة في خفض معدل الالتزامات الضريبية عن الأفراد؛ مثل عدد الأطفال وأعمارهم، والحالة الأسرية، والأعباء المالية المتعلقة بالحالات الصحية.

3- المؤسسات والشركات: حيث تفرض الضرائب المباشرة على الشركات المحلية والأجنبية، وتشمل؛ الحد الأدنى البديل للضريبة، والمزايا الإضافية، وتوزيع الأرباح، ومعاملات الأوراق المالية.

4- التحويل الضريبي: حيث تعد الضرائب العقارية أكثر الضرائب التحويلية شيوعًا. 

5- ضريبة الاستحقاق: وهي الضريبة التي يتم تحصيلها من خلال كشوفات الرواتب.

6- ضريبة الأملاك: وهي الضريبة التي يتم فرض على الممتلكات من المباني والأراضي.

7- ضريبة الثروة: وهو معدل الضريبة الذي يفرض على صافي ثروات الأشخاص.

8- ضريبة الأرباح الرأسمالية: وهي الضريبة التي يتم فرضها على مقدار الدخل المكتسب من بيع الأصول والاستثمارات (المنازل، الأسهم، الشركات، المزارع، السندات)، حيث يتم احتسابها من خلال تحديد الفرق ما بين مبلغ الاستحواذ والبيع.

9- ضريبة الميراث، وضريبة التركات: وهي أشكال الضرائب عند الوفاة.

فوائد ومساوئ الضرائب المباشرة

تتمثل المزايا والفوائد التي يقدمها فرض الضرائب المباشرة على الأفراد والمؤسسات، بما يلي:

1- تعزيز العدالة والمساواة ما بين أفراد المجتمع؛ حيث يدفع ذوي الدخل المرتفع الضرائب بمعدل أكبر من ذوي الدخل المنخفض.

2- ثابتة لكل عام إلا في حالات اختلاف الرواتب.

3- تعزيز المرونة؛ حيث من الممكن اعتبار الضرائب المباشرة أرباح للحكومة، وتخلف باختلاف الثروات الوطنية.

4- توفر المال والوقت على الحكومة؛ حيث أن الحكومة تقتطع الضرائب دون الحاجة للإنفاق لاستحقاقها، أي تعزيز النمو العام للاقتصاد الوطني.

تتمثل المساوئ في الضرائب المباشرة، فيما يلي:

1- التهرب الضريبي: حيث يتمثل بوجود الثغرات في القانون الضريبي الأمر الذي يتيح لدافعي الضرائب بالتلاعب بالبيانات المالية.

2- صراع اجتماعي: حيث أن عدم وجود مسؤولية ضريبة على جميع أفراد المجتمع سيخلق صراع اجتماعي، مصل انتشار الأعمال الإجرامية، والظلم الاجتماعي.

3- الإزعاج: حيث تتسبب مجموعة الإجراءات الواجب القيام بها من قبل دافعي الضرائب لاستيفاء المتطلبات الضريبية الإزعاج بالإضافة إلى كونها متعبة.