رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميزة جديدة و"خطيرة" لأجهزة آيفون من آبل

آيفون
آيفون

كشفت شركة آبل الأمريكية النقاب عن مجموعة من ميزات iOS الجديدة التي ستتوفر على iPhone و iPad و Mac في وقت لاحق من هذا العام.

وتتضمن مجموعة التحديثات التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء ميزات إمكانية الوصول لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الإدراك والبصر والسمع والحركة، ولأول مرة، أدوات جديدة لأولئك الذين فقدوا قدرتهم على التحدث أو المعرضين لخطر فقدان صوتهم.

تحديث مستقبلي

في التحديث المستقبلي، سيتمكن المستخدمون الذين يعانون من إعاقة في النطق أو تشخيص حديث لمرض التصلب الجانبي الضموري من استخدام جهاز آبل الخاص بهم لإنشاء صوت رقمي يشبههم تمامًا، حيث يمكن تجهيز الميزة، المسماة Personal Voice، في 15 دقيقة ببساطة عن طريق قراءة مجموعة من الرسائل النصية التي تم إنشاؤها عشوائيًا، وتستخدم التعلم الآلي على الجهاز؛ لضمان الحفاظ على خصوصية بياناتك وأمانها.

وتقترح جمعية أمراض الأعصاب الحركية أن الخدمات المصرفية الصوتية تستغرق في المتوسط ساعتين أو أكثر مع التكنولوجيا الحالية، ويمكن أن تكلف مئات الجنيهات.

ميزة الصوت الشخصي

ستتوفر ميزة Personal Voice للاستخدام مع ميزة Live Speech الجديدة من آبل على نظام iOS، والتي ستتيح للمستخدمين كتابة ما يريدون قوله وجعله ينطق بصوت عالٍ، أثناء المحادثات الشخصية، وكذلك مع مكالمات الهاتف، حيث يقال أن الميزة تعمل مع جميع اللغات.

بالإضافة إلى ميزات إمكانية الوصول إلى الكلام، أعلنت آبل عن إعداد للإعاقة الإدراكية لجهاز iPhone و iPad يسمى Assistive Access، والذي يتيح لك بشكل أساسي تقسيم جهازك إلى عدد قليل من التطبيقات الأساسية التي تختارها، ويتم ترتيبها في شبكة أو قائمة، فهي تبسط واجهة المستخدم إلى أزرار كبيرة يسهل قراءتها، بحيث يمكنك إجراء مكالمات، والوصول إلى لوحة مفاتيح تحتوي على رموز تعبيرية فقط، وكاميرا خالية من الإزعاج، دون فوضى.

وحاليًا تتمتع شركات مثل Doro و Jitterbug بقبضة خانقة على "الهاتف البسيط"، حيث تقدم أجهزة لكبار المستخدمين الذين يزيلون الجزء الأكبر، وتوفر واجهة مستخدم بسيطة بأزرار كبيرة عالية التباين تجعل من السهل استخدام الهاتف. 

تحديثات أخرى

بالإضافة إلى ذلك، قامت آبل بمعاينة ميزة جديدة في تطبيق Magnifier للمستخدمين ضعاف البصر تسمى Point and Speak، والتي تستخدم الكاميرا وماسح ضوئي LiDAR والتعلم الآلي على الجهاز لقراءة النص بصوت عالٍ يضع المستخدم إصبعه عليه. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة عن دعم Mac لأجهزة السمع Made for iPhone، واقتراحات صوتية لمستخدمي التحكم الصوتي وقدرة مستخدمي Switch Control على تحويل مفاتيحهم إلى وحدات تحكم في الألعاب على iPhone و iPad.