رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف أخطر ثغرة وراء الغش في امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

بعد ضبط حالات متورطة بالغش في امتحانات صفوف النقل، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات عاجلة، لمكافحة الغش في الامتحانات الثانوية العامة 2023.

اكتشاف أخطر ثغرة وراء الغش في امتحانات الثانوية العامة 

وجاءت قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استجابة لاقتراحات وشكاوى أولياء الأمور في جروب حوار مجتمعي تربوي عبر تطبيق واتس اب، بعد أن كشف أولياء الأمور أخطر ثغرة تسببت في الغش بامتحانات الثانوية العامة ألا وهي العمال بالمدرسة.

وقال أحد أولياء الأمور: لوقف الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، لا بد من تغيير العمال بالكامل لأن العامل الموجود هو أهم أسباب دخول الموبايلات في اللجان بهدف الغش".

وأضاف: "العمال المتواجدين في اللجنة نفسها لازم يكونوا من إدارات أخرى لأن معظمهم يهربون التليفونات للأولاد.

ورد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قائلا إنه قرر إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه اتخذ عددا من الإجراءات والضوابط الأخرى لمنع الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 هي كالتالي:
 

إعادة توزيع العمال داخل الإدارات فى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023.
منع تحويلات الطلاب واستبعاد اللجان التي شهدت شغب أو غش العام الماضي.

وضع باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب، وأسفل الورقة لضمان حق الطالب.

تفتيش الطلاب على الأبواب بالعصا الإلكترونية لمنع دخول أي وسائل غش إلكترونية حديثة مثل الموبايل والساعة الالكترونية والنظارة الإلكترونية والساعة الذكية وسماعات البلوتوث وغيرها.

وضع كاميرات مراقبة باللجان، لرصد أى محاولات للغش وإيقافها قبل أن تتم، وكل هذا لصالح الطلاب وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.

رصد صفحات وجروبات الغش على السوشيال ميديا من جانب فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم وإبلاغ وزارة الداخلية عنها اولا بأول بإغلاقها والتعامل مع أصحابها.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعًا، قد عقد اجتماع أمس الاثنين، مع مديرى مديريات التربية والتعليم، بديوان عام الوزارة، وذلك فى إطار سلسة الاجتماعات الدورية، للاطمئنان على الإجراءات التنظيمية الخاصة بامتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، والشهادة الإعدادية واستعراض الإجراءات الخاصة بالاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة 2022/2023، فضلا عن متابعة نتائج أهم التعليمات المتعلقة بالعملية التعليمية.