رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدأ تطبيق المرحلة الثانية من منظومة معايير ضريبة المرتبات

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة بدأت أمس في تطبيق المرحلة الثانية لمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وإلزام 100 جهة/ شركة بتطبيق المنظومة اعتبارًا من 15 مايو 2023 (كمرحلة فرعية أولى).

وقال مختار إنه بالتزامن مع ذلك نشرت المصلحة خطوات الإدراج على البيئة الفعلية للمنظومة على موقعها الإلكتروني، موضحا أنه يمكن الاطلاع على هذه الخطوات وتحميل الملف الخاص بها خلال الدخول على الرابط التالي: (اضغط هنا).

وطالب رئيس مصلحة الضرائب الممولين الملزمين بالمرحلة الثانية (الفرعية الأولى) من المنظومة بضرورة رفع "خطوات الإدراج على البيئة الفعلية للمنظومة" من خلال الموقع الإلكتروني للمصلحة، مشددًا على ضرورة التزامهم بتنفيذ هذه الخطوات اعتبارًا من تاريخ الإلزام بالمنظومة.

وأوضح مختار توفيق أن منظومة مشروع توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي، وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ومقدار الضريبة المستحقة وفقًا للقواعد المتبعة.

وأضاف أن المنظومة تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين، وأصحاب الأعمال، ومصلحة الضرائب، والتأمينات الاجتماعية، والتأمين الصحي، وغيرها)، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة، والتأكيد على صحة النتائج.

وأشار توفيق إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تقدم الدعم الفني اللازم وكافة وسائل المساعدة للشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة لمساعدتهم في التكامل معها بكل سهولة ويسر.

وأوضح أنه وفقًا لقرار وزير المالية رقم 175 لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثانية للمنظومة، تم إلزام 100 جهة/ شركة بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 مايو 2023 (كمرحلة فرعية أولى).

وذكر توفيق أنه سيتم أيضا إلزام 200 جهة/ شركة بتطبيق المنظومة اعتبارًا من 15 يونيو 2023، (كمرحلة فرعية ثانية)، موضحًا أنه يمكن الاطلاع على قرارات الإلزام والأدلة التعريفية الخاصة بالمنظومة، وتسجيل الندوات التعريفية التي تعقدها المصلحة من خلال الدخول على دليلك للتعامل مع منظومة توحيد احتساب ضريبة المرتبات والأجور على الرابط التالي: (اضغط هنا).

وأشار إلى أن مركز الاتصالات المتكامل يتلقى الاستفسارات على (16395)، وللإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي، يمكن الاتصال على الخط الساخن (16189) من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا عدا يومي الجمعة والسبت.