رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوات لشن حرب على جروبات الغش من الأسرة والمدرسة والإعلام

النبأ

مازالت جروبات الغش، هى المتصدر لمشهد الإمتحانات، وهو ما أثار استياء الكثير من أولياء الأمور.

تقول داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، من متابعة إمتحانات الشهادة الاعدادية، أستطاعت جروبات "شاومينج" عبر تطبيق تليجراف، بنشر صور إجابات إمتحانات الشهادة الإعدادية 2023 التي يؤديها الطلاب داخل اللجان في بعض المحافظات، وذلك بعد دقائق قليلة من توزيع الاسئلة.
وأضافت الحزاوي: أن الغش في إلامتحانات يصبح سلوك يتقنه الطالب، مع مرور الوقت ويعلم الخداع والنصب،  فالمجتمع الذي ينتشر فيه الغش يعاني من إنحدار القيم وينتشر فيه الرشوة والتزوير وغيرها.

-  من المسئول عن انتشار الغش، وكيفية القضاء على الغش

تقول الحزاوى أن محاربة الغش يحتاج إلي تضافر جهود الجميع سواء بيت أو مدرسة أو إعلام.

١- مؤكدة أن الأسرة يقع عليها النصيب الأكبر من المسئولية فهي تريد إبن متفوقا علي أقرانه، متناسيه أن لكل أبن قدرات وإمكانيات، والضغط الذي تمارسه علي الإبن يجعله يلجأ إلي كل الوسائل سواء مشروعة أو غير مشروعة حتي ينال رضا الأسرة وعلي الأسرة تنشئة الأبناء علي التحلي بالأخلاق الكريمة والرقابة الذاتية المتمثلة في الضمير وأن يقوم بأداء ما عليه بإتقان  وإجتهاد.


٢- كما أن الوزارة عليها دور، مشيرة إلى أن قرار إعتبارا مادة التربية الدينية مادة نجاح أو رسوب فقط جعل الطلاب غير ملتزمين بحضور حصتها أو الإهتمام بمذاكرتها، بالرغم من أهميتها في نشر القيم والأخلاق كما أن أن عمل جدول مضغوط لا يوجد فيه فاصل زمني مناسب بين الإمتحانات قد يساهم في دفع الطلاب إلي البحث عن حلول لتجاوز هذا الوضع.

واكدت على ضرورة تطبيق إجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد في الغش ويكون ذلك في جميع المراحل الدراسية.

  أشارت إلى ضرورة تأمين المراقبين خصوصا في المناطق النائية لان هناك حالات يحدث فيها مضايقات للمراقبين في حالة عدم تسهيلهم الغش للطلاب.
ولا نغفل دور الاعلام الكبير في التوعية بمخاطر الغش من خلال الاعمال الفنية المختلفة.
واختتمت الحزاوي: أن الغش في الامتحانات آفه يجب القضاء عليها لأنه يخرج جيل جاهل منحرف غير مؤهل لتولي زمام الأمور وتحمل المسئولية.

هذا فى الوقت التى تعمل فيه المديريات التعليمية والوزارة على قدما وساق، لمواجهة ظاهرة الغش، وإنشاء غرف عمليات لمتابعة سير الإمتحانات،
وفي حال وجود اى مشكلات طارئة في أي من لجان امتحانات الشهادة الإعدادية، تقوم غرف العمليات بوضع الحلول المناسبة لها على الفور وفق القواعد.