رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن يشعل هرمون الكيسبيبتين الرغبة الجنسية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشير بحث جديد إلى أن هرمون الكيسبيبتين يمكن أن يحل مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، ومشكلة الرغبة الجنسية، مشكلة كبيرة لمن تعاني منها من النساء.

تنقسم الآراء حول ما إذا كان ينبغي التعامل معها على أنها مشكلة طبية، ولكن يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا علاجًا وهو هرمون طبيعي يسمى هرمون الكيسبيبتين.

قد يكون الدواء الأول لمساعدة كل من الرجال والنساء الذين يعانون من اضطراب نقص الرغبة الجنسية (HSDD)، وهو الاسم الطبي للدافع الجنسي المنخفض لأكثر من ستة أشهر والذي يسبب الضيق وليس له سبب طبي.

تشير الأبحاث إلى أن واحدة من كل عشر نساء وواحد من كل ثمانية رجال يعانون من ذلك.

يمكن أن يكون للمشكلة تأثير مدمر، مما يؤدي إلى الاكتئاب وانهيار العلاقات وسوء نوعية الحياة.

في الوقت الحالي، قد تتم إحالة المصابين للعلاج بالكلام، مثل العلاج السلوكي المعرفي، ولكنه لا يفيد الجميع.

بحث جديد

يقترح بحث جديد أجرته إمبريال كوليدج للرعاية الصحية NHS Trust في لندن أن الكيسبيبتين، وهو هرمون يحفز إفراز هرمونات تناسلية أخرى من منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وهو ما يمكن أن يكون الحل.

وجدت دراستان حديثتان، تم نشرهما في مجلة JAMA Network Open، أنه عندما يُعطى الرجال والنساء المصابون بـ HSDD تسريبًا من الهرمون، فإنه يعزز استجاباتهم الجنسية.

في كلتا الدراستين - واحدة شملت 32 امرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث و32 رجلًا آخرين مصابين بـ HSDD - تم إعطاء المشاركين جرعة 75 دقيقة من الهرمون، وفي مناسبة منفصلة علاج وهمي (لم يتم إخبار المشاركين عندما كانوا يتلقون كيسبيبتين لذلك حتى لا تؤثر على النتائج).

ثم عُرض عليهم مقاطع فيديو مثيرة وصور لوجوه جذابة ومراقبة نشاط دماغهم عن طريق فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم استجاباتهم الجنسية؛ كما خضعوا لاختبارات الدم والسلوك قبل وبعد العلاج.

وأظهرت النتائج أن الكيسبيبتين عند النساء يحسن النشاط الجنسي والإثارة في مناطق الدماغ المضطربة في HSDD.

علاوة على ذلك، كلما زاد هرمون الكيسبيبتين من تنشيط جزء رئيسي من الدماغ (يسمى القشرة الحزامية الخلفية) استجابة لوجوه الذكور الجذابة، حيث قل عدد النساء اللائي أبلغن عن نفور من الجنس.

وأبلغت النساء أيضًا عن شعورهن "بمزيد من الإثارة" أثناء تناول حقن هرمون الكيسبيبتين، مقارنةً بالعلاج الوهمي، وفقًا لاختبارات الحالة المزاجية والسلوك.

عند الرجال، عزز الهرمون نشاط الدماغ بشكل كبير في المجالات الرئيسية المرتبطة بالرغبة الجنسية، مع زيادة صلابة القضيب بنسبة تصل إلى 56%، مقارنةً بالدواء الوهمي أثناء مشاهدة مقطع فيديو مثير.