رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الهند.. ولادة طفل مخيف بذراع ثالثة تخرج من ظهره!

صورة للطفل
صورة للطفل

وُلد طفل رضيع في الهند بثلاث أيادي في ظاهرة طبية نادرة للغاية، الطفل، الذي تم ولادته في مستشفى محلي في ولاية راجاستان بشمال الهند، كان لديه طرفان في مكانهما الطبيعي بالإضافة إلى نبتة ثالثة من ظهره.

وقام الأطباء بتشخيصهم بالـ polymelia ، وهي حالة طبية تم الإبلاغ عنها عدة مرات فقط في الأدبيات الطبية.، و"الذراع الثالثة" أقصر من الأذرع الأخرى مع وجود اليد في النهاية بثلاثة أصابع فقط.

لم يتم الكشف الاسم والجنس وطريقة الولادة، كما لم يذكر الأطباء كيف يمكن علاج الطفل، لكن في حالات سابقة تم بتر الأطراف الزائدة.

الشكل الطبيعي للأذرع

في مرحلة نمو الجنين، في حوالي أربعة أو خمسة أسابيع، يظهر زوجان من الأذرع على سطح الجنين الذي يتطور إلى أطراف، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتعطل وتشكل براعم أخرى تتطور بعد ذلك إلى أطراف.

ويقول الأطباء إن هذا يمكن أن يحدث لاحقًا في عملية التطوير، مما يؤدي إلى أن تكون الأطراف الإضافية أقل نموًا من الأطراف الأخرى.

يمكن أيضًا أن يولد الأطفال بأطراف إضافية في حالات التوائم الملتصقة حيث يكون جنين واحد قد يذبل تمامًا تقريبًا.

تعد Polymelia ، أو الولادة بأطراف إضافية، حالة نادرة للغاية مع وجود حالات قليلة تم الإبلاغ عنها في الأدبيات الطبية.

وتشمل الحالات السابقة طفلة من دلهي ولدت في عام 2016 بساق إضافية نمت من ظهرها، حيث ولدت فارشا سينا بساقين ولكن كان لديها أيضًا طرف ثالث ينمو جانبيًا من عمودها الفقري، وتمكن الأطباء من بتر الساق الثالثة غير المرغوب فيها بنجاح في نهاية الشهر الماضي.

وفي حالة أخرى، وُلد طفل رضيع في العراق بثمانية أطراف بعد أن لم يتشكل التوأم الملتصق بشكل صحيح، فبدلًا من إنماء جسم منفصل، تمتص أطراف الطفل غير المكتمل النمو في جسمه نتيجة تعدد الدم.

وتم نقل الطفل، الذي كان عمره حينها سبعة أشهر، إلى الهند لإجراء عملية جراحية معقدة لإزالة الأطراف الزائدة - والتي تم الترحيب بها باعتبارها الأولى من نوعها في العالم.

أجرى الجراحون في مستشفى جايبي، دلهي، عملية من ثلاث مراحل لإزالة ذراعيه وساقيه البارزين.