رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر بسيط للحصول على ليلة النوم السعيدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول أحد خبراء النوم إنه يجب علينا أن نجعل غرف نومنا "خالية من العيوب" لضمان حصولنا على نوم جيد ليلًا.

ويقول الدكتور مايك ديلكيس، جراح الأذن والأنف والحنجرة، 59 عامًا، إن إصلاح "غرفة نومك" باستخدام غرفة نومك حصريًا للنوم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، فإذا ذهبت إلى الفراش في غرفة بها أجهزة تلفزيون وآلات صنع القهوة وغيرها من عوامل التشتيت، فأنت لا تنام كما لو كانت غرفة نومك قاسية، عارية ولديها سرير فقط، فعدم عيش نصف حياتك هناك واستخدامه للنوم فقط يمكن أن يكون مساعدة حقيقية.

أسباب الشخير

أكثر أسباب الشخير شيوعًا هو القوام وكيف ننام في الفراش، فإذا كنت تنام على ظهرك، فسوف يشخر كل إنسان تقريبًا، فالنوم على جانبك يساعد، وقد تحتاج إلى رؤية أحد المتخصصين ولكنها خطوة أولى سهلة وهي مجانية.

والآن بمجرد أن تدرك حقيقة أنك يجب أن تنام على الجانب، يمكنك خياطة كرة تنس في جيب الصدر وارتدائها للخلف، مما يعني أنك عندما تتدحرج على ظهرك ستشعر بالكرة وتدحرج العودة إلى جانبك، يمكنك أيضًا الحصول على أجهزة استشعار الوضعية الآن والتي ستنفجر عندما ترتد على ظهرك.

وهي مثل كرة التنس ولكنها أكثر دقة، حيث إنها تكتشف فقط عندما تكون على ظهرك وتنبهك لإعادتك إلى جانبك، وإذا بدأت تدخل إلى النوم على جانبك وراجعته بعد شهر ولاحظت انخفاض النتيجة، فهذا تعزيز إيجابي جيد ويحب الناس ذلك حقًا، وهي خيارات نمط الحياة مثل فقدان الوزن وعدم شرب الكحوليات بكثرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا أيضًا.

أسباب بيولوجية

هناك أسباب بيولوجية تجعل البعض أكثر عرضة للشخير، بما في ذلك اللوزتين الكبيرتين، والأنف المكسور المسدود أو الملتئم، والحنك الرخو الكبير أو اللهاة، التي تتدلى في مؤخرة الفم.

وغالبًا ما تكون الإجراءات الطبية هي الحل الوحيد لهذه العيوب التشريحية، حيث يمكن أن يكون لديك جهاز تقدم الفك السفلي يشبه درع اللثة الذي يشد الفك السفلي إلى الأمام ويوقف الانسداد في مؤخرة اللسان، فالجراحة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحنك الرخو هي تبخيرها بعيدًا باستخدام الليزر.

سبل العلاج

ومن المحتمل أن تكون بخاخات الحلق فعالة جزئيًا لأنك إذا قمت برش الحنك الرخو فإنه يقلل من احتمالية الاهتزاز ومن الناحية النظرية سيؤدي ذلك إلى خفض الصوت قليلًا، لكنها ليست فعالة بشكل كبير.