رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة إضافة أوفر برايس على أسعار الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

نفى جورج زكريا، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في الجيزة، فرض أوفر برايس على الأجهزة الكهربائية، لافتًا إلى حدوث ارتفاعات متدرجة في الأسعار بحوالي 35% خلال العام الجاري.

وقال «زكريا»، إن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنسبة 100% منذ شهر مارس للعام 2022، لافتًا إلى أن التاجر مُلزم بالأسعار المعلنة، ومن يخالف ذلك يمكن التصدي له من خلال حماية المستهلك.

كما نفى رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في الجيزة، ما تردد حول أن بعض التجار يقومون ببيع الأجهزة مثل الثلاجات بسعر أعلى من سعرها الحقيقي أوفر برايس بفارق يصل لحوالي 7 آلاف جنيه.

وكان وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، قال إن بعض التجار يقومون ببيع بعض منتجات الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات بسعر أعلى من سعرها الحقيقي الأوفر برايس  بقيمة تصل لحوالي 7 آلاف جنيه.  

وأضاف أبو سمرة، أنه بعد إضافة الأوفر برايس علي سعر بعض أنواع الثلاجات على سبيل المثال يصل سعرها إلى حوالي 25 ألف جنيه، في حين أن سعرها الرسمي 17 ألف جنيه فقط، وكذلك بعض الغسالات تباع (فوق الستة) بحوالي 3000 جنيه، قائلًا: ما يحدث من زيادة في أسعار الأجهزة المنزلية تؤثر بشكل كبير على المبيعات في السوق المحلي.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، أن ظاهرة الـ أوفر برايس في مصر انتقلت من السيارات إلى العديد من السلع الأخرى خاصة السلع المستورد أو التي يدخل في إنتاجها خامات من الخارج نتيجة تكدس البضائع في الموانئ المصرية.

جدير بالذكر أن الأوفر برايس - over price مبلغ يتم إضافته على سعر السلعة، يقرره الموزعون مقابل البيع، بدلا من الانتظار لأشهر قبل الاستلام عند الشراء من الوكيل بالأسعار الرسمية، مشيرا إلى أنه مع عمليات الإغلاق الجزئي التي شهدها العالم بسبب كورونا، عملت مصانع إنتاج أشباه الموصلات على تغيير نمط الإنتاج والتحول لإنتاج أشباه الموصلات الخاصة بالألعاب الإلكترونية وأجهزة الحاسب الشخصية، مما قلل إنتاج أشباه الموصلات الخاصة بالسيارات والأجهزة المنزلية مما أدى إلى خفض إنتاجها بأكثر من 50 % وهو ما أثر على حجم المعروض من الأجهزة المنزلية في مقابل الطلب عليها وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع بهذا الشكل.