رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوات وقيمة التصالح في مخالفات شقق الإسكان بالمدن الجديدة

شقق الإسكان
شقق الإسكان

التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي من الموضوعات المهمة التي تثير اهتمامات الكثير من حاجزي شقق الإسكان بالمدن الجديدة، خاصة بعدما نفذت أجهزة المدن الجديدة بالتعاون مع لجان الضبطية القضائية  العديد من حملات التفتيش على شقق الإسكان الاجتماعي الخاصة بمحدودي الدخل.

وحددت وزارة الإسكان مجموعة من المخالفات التي تهدد بسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد استلامها، منها ما يمكن التصالح عليها، ومنها مالا يمكن التصالح عليها حسب نوع المخالفة.

أبرز المعلومات عن مخالفات شقق الإسكان والتصالح عليها

ونرصد عبر التقرير التالي أبرز المعلومات عن سحب شقق الإسكان الاجتماعي والمخالفات المؤدية لذلك، بالإضافة إلى خطوات التصالح في مخالفات شقق الإسكان، وقيمة المصالحات التي حددها صندوق الإسكان الاجتماعي.

حدد صندوق الإسكان الاجتماعي المسؤول عن طرح شقق الإسكان الاجتماعي عدد من المخالفات التي يمكن أن تؤدي إلى سحب شقق الإسكان الاجتماعي، مثل بيع الوحدة قبل مرور المدة المسموح بها والتي تصل لـ7 سنوات.

كما أكد الصندوق الإسكان الاجتماعي، أن السبب الثاني هو تأجير الوحدة السكنية، بجانب تغيير النشاط من سكني إلى تجاري أو إداري أو أي نشاط آخر.

وبحسب صندوق الإسكان الاجتماعي، فإنه توجد مخالفة أخرى وهي إغلاق الوحدة السكنية وعدم شغلها، وفي هذه الحالة لا بد من إبلاغ الجهاز بسبب عدم اشغال الوحدة والتواجد بها، حتى لا يتم تحرير مخالفة على الوحدة.

ووفقًا لقانون الإسكان الاجتماعي يكون العقاب لهذه المخالفات غرامية مالية تصل لـ50 ألف جنيه، أو السجن أو كليهما بجانب سحب الوحدة.

خطوات التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي

وفي يتعلق بالتصالح في مخالفات شقق الإسكان وخطواته، قال صندوق الإسكان الاجتماعي إنه يتم تحرير محضر بالمخالفة، ويجوز للمالك التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي بسداد قيمة مالية تصل لنحو 25 ألف جنيه فى حالة الإيجار، و50 ألف جنيه في حالة تغيير النشاط.

كما أكد صندوق الإسكان الاجتماعي أنه لا يجوز التصالح على الوحدات السكنية التى يتم بيعها، وفي حالة قبول الصندوق لطلب التصالح في المخالفات التي يجوز التصالح فيها يجب على المخالف إنهاء سبب المخالفة للقانون، وفي حالة تكرار المخالفة لا يسمح بالتصالح ويتم سحب الوحدة من المخالف.