رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تعترف بعدم قدرتها على المنافس في مجال الذكاء الاصطناعي

جوجل
جوجل

قالت وثيقة صدرت حديثًا لشركة جوجل إن الشركات الكبيرة تواجه مشكلة كبيرة بسبب قدرات الذكاء الاصطناعي التي تجاوزت تلك الشركات.

تحذر الوثيقة من أن الشركات الكبرى قضتا وقتًا في "الشجار"، بينما فاتهم التهديد الحقيقي لهيمنتهما في مجال الذكاء الاصطناعي.

يأتي ذلك من باحثين مفتوحين المصدر، يعملون كمجتمعات على الإنترنت، يبنون تقنية ذكاء اصطناعي أقوى من تلك التي تطورها تلك الشركات الكبيرة.

وقال بيان جوجل: الحقيقة غير المريحة هي أننا لسنا في وضع يسمح لنا بالفوز في هذا السباق، وحذر التقرير من أن الباحثين مفتوحين المصدر ينشئون أنظمة قادرة على القيام بأشياء بمبلغ 100 دولار تكافح جوجل من أجلها مقابل 10 ملايين دولار، وهم يفعلون ذلك في أسابيع وليس شهور.

لا يوجد لدى أي من الشركتين "خندق" أو "صلصة سرية تعني أن الآخرين غير قادرين على تجاوزها"، كما يشير. على هذا النحو، يحذر البيان من أن أفضل ما يمكنك فعله هو المحاولة والتعلم من الأشخاص الذين يعملون خارج جوجل والتعاون معهم.

ويشير أيضًا إلى أنه من غير المرجح أن يدفع الأشخاص مقابل خدمة يمكنهم الحصول على عروض مماثلة مجانًا ودون قيود من خلال هؤلاء الباحثين مفتوحين المصدر.

كما أنه يحذر من أن حجم وتعقيد أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها جوجل وغيرها يؤدي في الواقع إلى إبطائها، ويشير إلى أن هذا التعقيد يعني أنه من الصعب تحديثها بسرعة.

بيانات سابقة من جوجل

وقالت جوجل مرارًا وتكرارًا إنه كان بطيئًا نسبيًا في إطلاق تقنية الذكاء الاصطناعي، لأنها تعمل على مبدأ "الإصدار المسؤول"، حيث ستضمن أن الأنظمة آمنة تمامًا قبل إتاحتها على نطاق واسع. لكن التقرير يحذر من أن ذلك أصبح "بعيد المنال"، لأن النماذج المنافسة لعمل الصور أو النصوص متاحة على نطاق واسع على الإنترنت "دون قيود على الإطلاق".

يتم بناء بعض من هذا العمل مفتوح المصدر على رأس البحث الذي أجرته الشركات، حيث يعمل مجتمع المصدر المفتوح مع LLaMa ، التي تصنعها شركة ميتافيرزا الأم على فيسبوك ، والتي تم تسريبها على الإنترنت في مارس وتم تعديلها من قبل الجمهور منذ ذلك الحين.