رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رغم تأزم العلاقات.. كبير مساعدي بايدن يلتقي ولي عهد السعودية لهذا السبب!

كبير مستشاري بايدن
كبير مستشاري بايدن

قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان التقى ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة للمملكة يوم الأحد واستعرض ما وصفه البيت الأبيض بأنه "تقدم كبير" في جهود السلام في اليمن.

وفي رحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات المتوترة مع الرياض، أجرى سوليفان أيضًا محادثات مشتركة مع ولي العهد ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ومستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، وذلك؛ لتعزيز رؤيتهم المشتركة لمزيد من منطقة الشرق الأوسط آمنة ومزدهرة ومترابطة مع الهند والعالم.

جاء اجتماع سوليفان بعد فترة تضررت فيها العلاقات الأمريكية السعودية بسبب تخفيضات إنتاج النفط من قبل أوبك التي تقودها السعودية والخلافات حول مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في 2018.

وقال بيان البيت الأبيض: استعرض اللقاء التقدم الكبير في المحادثات لتعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهرا في اليمن، ورحب بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، فضلا عن تغطية مجموعة من القضايا الأخرى.

وأضاف البيان أن سوليفان، كبير مساعدي الأمن القومي في البيت الأبيض للرئيس جو بايدن، شكر أيضا ولي العهد على دعم السعودية للمواطنين الأمريكيين أثناء الإجلاء من السودان.

زيارة سابقة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينغ سافر إلى عمان والسعودية في وقت سابق من هذا الشهر للسعي لدفع جهود السلام في اليمن.

وتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن عام 2015 بعد أن أطاح الحوثيون المتحالفون مع إيران بالحكومة من العاصمة صنعاء.

واختتم وفد سعودي، يسعى إلى اتفاق وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء التدخل العسكري في الحرب، محادثات سلام في منتصف أبريل في صنعاء مع جماعة الحوثي التي قال كبير مفاوضيها إن المحادثات أحرزت تقدما وإن المزيد من المناقشات ستجرى.

ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع في اليمن، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وجوع الملايين، على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير يوم الجمعة إن إسرائيل تأمل في تحقيق انفراجة في الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية خلال زيارة سوليفان.