رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة علاج البلغم لدى الكبار في البيت

علاج البلغم للكبار
علاج البلغم للكبار

العلاجات المنزلية للبلغم، مثل عصير الليمون والعسل وجعة الزنجبيل مع القرفة أو شاي النعناع، تحتوي بشكل طبيعي على مواد لها تأثيرات طاردة للبلغم ومضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للأكسدة. أنها تساعد في القضاء على الإفرازات في الشعب الهوائية وتقوية جهاز المناعة. يمكن أن تقلل هذه العلاجات من السعال البلغم الناجم عن البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية.

لتعزيز فعاليتها، يمكن تحلية هذه العلاجات المنزلية بالعسل، مما يساعد على تهدئة الحلق وتقليل التهيج. كما يساعد العسل في التخلص من الكائنات الدقيقة الالتهابية التي تفيد في علاج السعال. ضع في اعتبارك أن العسل لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مرض السكري أو حساسية من العسل أو حبوب اللقاح.

من المهم التأكيد على أنه على الرغم من احتوائها على فوائد صحية، إلا أن هذه العلاجات لا تحل محل العلاج الذي يصفه الطبيب. يجب على النساء الحوامل اختيار الاستنشاق أو الزيوت الأساسية الموضعية لعلاج البلغم، حيث لا ينصح باستخدام الشاي بشكل عام أثناء الحمل.

طرق طبيعية للتخلص من البلغم
تشمل بعض العلاجات المنزلية للبلغم والسعال ما يلي:

1. عصير الليمون والعسل
 

عصير الليمون والعسل لهما تأثير مقشع لأن هذا المزيج غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد في تقليل التهاب الشعب الهوائية التنفسية، والتي قد تضعف البلغم وتسريع الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعسل أن يرطب الحلق ويقلل من تهيج الأنسجة، مما يساهم في تخفيف البلغم.

ماذا يحدث للجسم عند تناول العسل بالليمون على الريق؟
عصير الليمون والعسل

2. عصير البرتقال والأناناس والجرجير

عصير البرتقال والأناناس والجرجير غني بفيتامين ج وفيتامين أ والحديد والبوتاسيوم والبروميلين. تحتوي هذه المواد على مقشع ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، مما يساعد على التخلص من البلغم وتقوية جهاز المناعة لتسريع الشفاء من البرد والإنفلونزا.

ضع نصف كوب مليء بأوراق الجرجير والسيقان وعصير برتقالة وشريحة من الأناناس في الخلاط واخلطهم جيدًا حتى تمتزج جيدًا. اشرب نصف كوب من هذا العصير مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، أو كلما شعرت بنوبة سعال مصحوبة ببلغم شديد.

عصير البرتقال والأناناس والجرجير

3. مشروب القرفة والزنجبيل

شراب الزنجبيل مع القرفة له تأثير تجفيف على بطانة الجهاز التنفسي، مما يجعله مقشعًا طبيعيًا رائعًا. يمكن استخدامه لمكافحة السعال المصحوب بالبلغم الناجم عن الزكام أو الأنفلونزا.

اغلي الماء مع السكر مع الحرص على الاستمرار في التقليب حتى يذوب السكر تمامًا. أطفئي الموقد وأضيفي الزنجبيل والقرفة وقلبي. قم بتخزين الشراب في وعاء زجاجي نظيف وجاف. خذ ملعقة صغيرة من شراب القرفة والزنجبيل 3 مرات في اليوم.

لا ينبغي أن يستخدم هذا الشراب من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل التخثر أو الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر، حيث يمكن أن يزيد من خطر النزيف والكدمات. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي استخدام هذا الشراب من قبل النساء الحوامل على وشك الولادة أو لديهن تاريخ من حالات الإجهاض.

 مشروب القرفة والزنجبيل

كيف تريد معرفة المزيد عن علاج البلغم بشكل طبيعي عند الأطفال؟

4. شاي النعناع

شاي النعناع غني بالمنثول، وهو زيت أساسي يمكن أن يحسن الأعراض مثل السعال والبلغم وسيلان الأنف وانسداد الأنف والصداع، وكلها شائعة مع نزلات البرد والإنفلونزا.

يحتوي هذا الشاي أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، والتي تساعد الجسم على مقاومة نزلات البرد والتعافي بشكل أسرع.

أضف النعناع إلى كوب من الشاي مع الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق. يصفى ويحلى بالعسل إذا رغبت في ذلك، ينصح 3 إلى 4 أكواب في اليوم.

 شاي النعناع

5. منقوع الزعتر والعسل

إن حقن الزعتر والعسل غني بالمواد المضادة للالتهابات والمطهرة، مثل الثيمول، كارفاكرول، سيمين، ولينالول. هذه المواد لها مفعول مقشع، مما يساعد في التخلص من البلغم، كما أنها تساعد على تليين الحلق لتخفيف السعال وسيلان الأنف وانسداد الأنف.

الزعتر والعسل

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من العسل أو حبوب اللقاح عدم إضافة العسل إلى هذا المشروب، وتناول الزعتر فقط.

أضف الزعتر المجفف إلى الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق. يصفى ويشرب 3 أكواب يوميا.