رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور أيمن مختار..

صوامع الدقهلية تستقبل تويد القمح والمحافظ في جولة بصومعة ميت غمر

جانب من الجولة
جانب من الجولة

تواصل صوامع محافظة الدقهلية جهودها في استقبال توريد القمح المحلي بصوامع ميت غمر في بداية موسم الحصاد الجديد 2023.

وذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالزراعة والعمل علي زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية وفى مقدمتها القمح باعتباره محصول استراتيجي فهو يمثل الأمن الغذائي والأمن القومي لمصر ولكي يصبح لدينا اكتفاء ذاتي من الإنتاج المحلي، وتنفيذا لتعليمات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن، وفي إطار التنسيق والتعاون بين الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور السيد القصير وزير الزراعة والدكتور علي المصيلحى وزير التموين.

وفي ذات السياق تفقد "محافظ الدقهلية" اليوم الأحد أعمال توريد القمح المحلي  بصوامع ميت غمر في بداية موسم الحصاد الجديد 2023.

وقال "مختار" إن إجمالي ما تم زراعته هذا العام من محصول القمح بالدقهلية بلغ 272 ألف فدان، ومن المتوقع توريد ما يقرب من 450 ألف طن قمح بالصوامع والشون المعدة لاستقباله بنطاق المحافظة.

وأشار "المحافظ" إلى أن أسعار توريد القمح هذا العام هي (1،500 جنيه للدرجة الأولى "23،5 "، و1،475 للدرجة الثانية "23" و1،450 للدرجة الثالثة "22،5").

وأوضح "مختار" أنه يوجد لدينا 39 موقع تخزيني لتوريد القمح بنطاق المحافظة عباره عن 4 صوامع و5 هناجر و30 شونة بإجمالي سعة تخزينية 280 ألف طن، ويوجد بكل موقع لجنه للاستلام مكونة من 6 جهات هم (ممثل عن  قطاع التموين رئيسا للجنة، وممثلا عن مديرية الزراعة مسئولا عن تحديد نوعية القمح مصري أم أجنبي، وممثلًا عن هيئة سلامة الغذاء مسئول عن تحديد درجه النظافة وتحديد الرتبة، وممثلا عن الجهة المسوقة، وأحد أعضاء النقابة المسئول عن الموازين، والبورصة السلعية الخاصة بتسويق القمح)، مشيرًا إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن 150 الف طن قمح.

وأكد “المحافظ” على أن الدقهلية تعد من أولي المحافظات في إنتاج القمح المحلي بل هى سلة مصر في إنتاج المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها من خضروات وفواكه وثروة حيوانية.

رافق محافظ  الدقخلية خلال جولته المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية، واللواء وجدي الجرواني رئيس مركز ومدينة ميت غمر، والدكتور أحمد أبو الغيط معاون وكيل وزارة التموين بالدقهلية، ونواب رئيس مركز ومدينة ميت غمر.