رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض لـ سرطان الفم يجب أن يعرفها الجميع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت الأبحاث الحديثة أن حالات سرطان الفم قد ارتفعت بشكل كبير خلال العقد الماضي، حيث ازدادت حالات سرطان الفم بأكثر من الثلث خلال العقد الماضي، وفقًا لتقرير حديث، مع التركيز مجددًا على أهمية معرفة الأعراض وفحصها مبكرًا.

وفقًا لبحث نشرته مؤسسة صحة الفم، تم تشخيص إصابة 8864 شخصًا بالمرض في عام 2021، بزيادة 36% عن عقد مضى، مع وفاة 3034 شخصًا بالمرض خلال العام.

ويمثل ذلك زيادة في الوفيات بنسبة 40% في السنوات العشر الماضية وزيادة بنسبة 20% في السنوات الخمس الماضية.

أسباب سرطان الفم

من الأسباب التقليدية لسرطان الفم؛ التدخين وشرب الكحوليات بكثرة يتم إلحاقها بسرعة بعوامل الخطر الناشئة مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)".

ويحدث سرطان الفم يحدث عندما يتطور الورم على سطح اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو الشفتين أو اللثة.

ويمكن أن تتطور الأورام أيضًا على الغدد التي تفرز اللعاب واللوزتين والبلعوم، وهو جزء الحلق الذي يربط فمك بالقصبة الهوائية.

أعراض سرطان الفم

تشمل أعراض سرطان الفم؛ تقرحات الفم المؤلمة التي لا تلتئم حتى بعد عدة أسابيع، كما تتشكل كتل مستمرة في الفم أو الرقبة، وكذلك ارتخاء الأسنان أو التجاويف التي لا تلتئم بعد القلع، وخدر في الشفة أو اللسان، وبقع بيضاء أو حمراء تتشكل على بطانة الفم أو اللسان، وكذلك تغيرات في كلامك، مثل التطور المفاجئ لثغة

إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ولم تختف بعد ثلاثة أسابيع، يُنصح بإلقاء نظرة عليها من قبل طبيب عام أو طبيب أسنان، خاصة إذا كنت تدخن بانتظام، حيث يعتقد أن كلاهما يزيد من خطر إصابتك التعاقد على الشرط.

علاج سرطان الفم

يتم علاج سرطان الفم بثلاث طرق؛ عن طريق إزالة الخلايا السرطانية بالجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

يمكن تجربة هذه الطرق معًا لضمان عدم عودة السرطان وللمحافظة على وظائف الفم، كإجراءات وقائية، يوصي بالحد من تناول التبغ والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الخضار الطازجة، وخاصة الطماطم، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية وزيت الزيتون والأسماك.