رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل مهمة عن الأطباء المختطفين بالسودان

أطباء - أرشيفية
أطباء - أرشيفية

كشفت تقرير لصحيفة “تايمز” الأمريكية حول الأطباء المختطفين بالسودان أثناء الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع، عن أنه تم اختطافهم لتقديم خدمات طبية لصالح قوات الدعم السريع المنتشرة داخل العاصمة السودانية الخرطوم والمشتبكة مع قوات الجيش هناك.

وأكدت الصحيفة في تقريرها، أن اشتباكات عنيفة مع انفجارات متكررة وإطلاق نار استمرت  في حي كافوري الراقي بالخرطوم بين الجيش السوداني والدعم السريع، حيث قصفت الطائرات الحربية للجيش منافسيها من قوات الدعم السريع شبه العسكرية. 

وقال أطباء في العاصمة السودانية، إن قوات الدعم السريع تختطف طواقم طبية لمعالجة مقاتليها الجرحى أثناء اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع- في إشارة إلى أن القوات شبه العسكرية كانت تكافح من أجل الحصول على الدعم الطبي.

وأوضحت الصحيفة، أنه أرسل أحد الأطباء إلى وكالة أسوشيتيد برس ملاحظة صوتية شاركها في مجموعة دردشة للعاملين في مجال الرعاية الصحية السودانيين، يحذرهم فيها من ارتداء زي طبي أو تسليم بطاقة هوية تتضمن مهنة إذا أوقفهم المقاتلون في الشارع.

كما قالت ندى فضل، طبيبة الأمراض المعدية السودانية الأمريكية بجامعة نبراسكا التي تعمل مع قادة صحة المجتمع في السودان، إنها تعرف خمسة أطباء نقلتهم قوات الدعم السريع من شوارع الخرطوم منذ بدء القتال.

بينما قال طبيب مختطف، إنه نُقل قسرا إلى مكان مجهول في الخرطوم، في وقت سابق من هذا الأسبوع. 

ورأى الطبيب السوداني المختطف، أن هناك عشرات المقاتلين الجرحى ومخزونًا من الإمدادات الطبية وطبيبين مخطوفين آخرين يعملون على إثر اٌشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع.

 وأوضح الطبيب السوداني المختطف من قبل قوات الدعم السريع، أنه أمضى ثلاثة أيام في علاج المقاتلين التابعين للميليشيا الذين أصيبوا بأعيرة نارية وحروق وإصابات أخرى قبل إطلاق سراحه هو والآخرين مساء الأربعاء، مشترطا عدم الكشف هويته حفاظا على سلامته.