رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البنك المركزي الأوروبي يرفع معدل الفائدة إلى 3.75%

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

 البنك المركزي الأوروبي يرفع معدل الفائدة إلى 3.75%

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، رفع معدل الفائدة بواقع 25ر0 نقطة مئوية ليصل إلى 75ر3%.

ويأتي هذا الإعلان بعدما رفع البنك معدل الفائدة بواقع 5ر0 نقطة مئوية ثلاث مرات على التوالي.

وقال البنك إنه في حال أقرضت البنوك أموالا للبنك المركزي، سوف تتلقى فائد بنسبة 25ر3% في المستقبل.

ويشار إلى أنه منذ بدء رفع معدلات الفائدة في تموز/يوليو الماضي، تحاول السلطات بالبنك المركزي كبح جماح التضخم. ومن شأن ارتفاع معدل الفائدة جعل القروض أكثر تكلفة مما يقلص الطلب ويكافح معدلات الفائدة المرتفعة.

ويهدف البنك للعمل على استقرار الأسعار على المدى المتوسط في منطقة اليورو، ليصل معدل التضخم إلى 2%. وجاءت البيانات بعيدة عن هذا الهدف لشهور. 

ورغم ميل التضخم للانخفاض في الشهور القليلة الماضية، إلا أن تغيره كان بطيئا في الآونة الأخيرة.

وقال فيليب لين كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي في مقابلة حديثة "إن التضخم تخطى هدفنا منذ منتصف 2021، حيث ظل مرتفعا للغاية لحوالي سنتين"، مشيرا لاحتمالية رفع معدل الفائدة في اجتماع أيار/ مايو.متابعا "ليس هذا الوقت المناسب للتوقف".

وفي نيسان/ أبريل ارتفع التضخم مجددا في منطقة اليورو إلى حد ما. 

وبحسب تقدير أولي لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة بنسبة 7 % بالمقارنة بذات الشهر العام الماضي. 

وانخفض المعدل السنوي للتضخم في آذار/ مارس في المنطقة بصورة كبيرة من 5ر8 % إلى 9ر6 %.

وحذر لين: "كلما ظل التضخم مرتفعا، زادت خطورة تغير تصورات السكان، حيث سيفقدون الثقة في قدرتنا على العودة إلى (نسبة التضخم) المستهدفة 2 %".
ويسبب ارتفاع التضخم انخفاضا القوة الشرائية حيث يستطيع المستهلكون شراء سلع أقل مقابل كل يورو. ويلقي ذلك بثقله على النمو الاقتصادي، الذي يعد
الاستهلاك الخاص عمودا مهما له. وعلى الصعيد الآخر، يجعل ارتفاع معدل الفائدة القروض أكثر تكلفة بالنسبة للشركات، لهذا قد تفشل الاستثمارات، وهو ما يبطئ نمو الاقتصاد.