رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حفل تتويج الملك تشارلز.. كل ما تريد معرفته

 حفل تتويج الملك
حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

لا شك أن حفل تتويج الملك تشارلز الثالث سيكون من أهم الأحداث في تاريخنا المعاصر، حيث جاء بعد سنوات عديدة من تتويج الملك الأخير الذي شهدته المملكة المتحدة، لذلك فإن العالم كله حريص على ذلك. شاهد واعرف تفاصيل هذا الحفل الأبرز.
بعد 70 عامًا من تتويج الملكة إليزابيث الثانية، ستشهد بريطانيا احتفالًا جديدًا وتبدأ حقبة جديدة مع الملك البالغ من العمر 73 عامًا.
سيقام حفل التتويج الملكي الفخم في وستمنستر أبي في لندن، ليكون تشارلز الثالث، الملك الأربعين، الذي توج هناك منذ عام 1066، وفقًا للتقاليد المتبعة منذ وليام الفاتح، ومن المتوقع أن التقاليد والعادات التي يرجع تاريخها يعود أكثر من 1000 عام إلى الحياة، مع وجود بعض الاختلافات بينه وبين حفل تتويج والدته الملكة اليزابيث الثانية.

 حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

ماذا سيكون مختلفًا عن تتويج الملكة الراحلة؟

بينما كانت إليزابيث الثانية تبلغ من العمر 27 عامًا فقط يوم تتويجها، كان تشارلز الثالث يبلغ من العمر 74 عامًا، وهي شيخوخة نسبيًا، مقارنة بوالدته وجده جورج السادس، الذي كان صغيرًا في يوم تتويجه، حيث أنه كان يبلغ من العمر 41 عامًا فقط في ذلك الوقت.
الاختلاف الثاني هو عدد الحضور. بينما حضر حفل إليزابيث الثانية، الذي أقيم في عام 1953، أكثر من 8000 ضيف، لم يحضر حفل تشارلز سوى 2000 شخص.
تجمع ما يصل إلى 96000 شخص خارج وستمنستر أبي لمشاهدة حفل إليزابيث الثانية، الذي حضره أكثر من 40 ألف موظف في الخدمة البريطانية والكومنولث، ولكن من المتوقع أن تكون الأرقام الخاصة بالقوات المسلحة البريطانية أقل هذه المرة.
استمر تتويج إليزابيث الثانية أربع ساعات، بينما من غير المرجح أن تستمر مراسم تتويج تشارلز لأكثر من 60 دقيقة.
وفي الوقت نفسه، ستكون كاميلا هذه المرة أول ملكة تتوج منذ ما يقرب من قرن من الزمان، حيث كانت زوجة الملك جورج السادس، الملكة إليزابيث، في عام 1937، آخر امرأة تُسمى ملكة.

كيف ستبدو ملابس كاميلا وكيت ميدلتون في حفل التتويج؟

قدم خبير الأزياء الملكي جوش بيرش توقعاته بخصوص ملابس كاميلا وكيت ميدلتون في حفل التتويج، حيث قال عن كاميلا: “مع قرار عقد تتويج أكثر استرخاءً، أتوقع أن أرى فستانًا أكثر حداثة لهذه اللحظة التاريخية،” ستكون كاميلا المرأة الملكية الأكثر مشاهدة أثناء التتويج، مما يشير إلى أنه يود أن يرى الملكة كاميلا في ثوب أبيض عاجي  أبيض مزين بزخارف رمزية تمثل بريطانيا ودول الكومنولث.

 كاميلا وكيت ميدلتون


وأضاف الخبير الملكي أنه بسبب التحديث المعلن للحفل، سنشهد نسخة محدثة أكثر من أثواب التتويج السابقة، والتي ستحمل أهمية رمزية من خلال تطريز الزهور والطبيعة والحيوانات، وهو ما يحمل أهمية بالنسبة للملكة كاميلا..
أما المجوهرات، فستكون محورًا رئيسيًا لتتويج كاميلا، وخاصة خاتم الملكة الذي سيقدم يوم التتويج.
وفيما يتعلق بأميرة ويلز كيت ميدلتون، توقع جوش أن تختار ميدلتون إطلالة كلاسيكية، مشيرًا إلى أن الاهتمام سيركز عليها بشكل كبير، وستجذب الانتباه حتمًا بأسلوبها الكلاسيكي والشخصي، مما يشير إلى أن لقب كيت الجديد يحمل الكثير من الاهتمام. المسؤولية، مما يعني أن مشاركتها أثناء التتويج ستتم. لقد تمت مراقبتها عن كثب، لذا يجب أن يقول ملابسها الكثير من ذلك.

تقاليد الحفل الثابتة

من المفترض أن يؤدي رئيس كنيسة إنجلترا، تشارلز الثالث، اليمين، وبعد ذلك سيحصل على مسحة الزيت من رئيس أساقفة كانتربري، ويتسلم الجلباب الملكي، والكرة الذهبية يعلوها صليب وصولجان ووسيُوضع تاج القديس إدوارد على رأسه، وخلاله سيتم أيضًا تتويج الملكة القرينة كاميلا.
عند اكتمال التتويج، سيتوجه تشارلز وكاميلا، برفقة حوالي أربعة آلاف جندي، إلى قصر باكنغهام، وهناك سيستقبل أفراد العائلة المالكة الجمهور من الشرفة الشهيرة.

تشارلز وكاميلا 


ولكن هناك شيء خارج عن المألوف، وهو النقل، حيث اختار الملك تشارلز الجلوس في عربة اليوبيل الماسي الملكي، وليس في العربة الذهبية الملكية القديمة.
تم بناء عربة Royal Diamond Jubilee في عام 2012، للاحتفال بالذكرى الستين لعهد الملكة إليزابيث الثانية. أما بالنسبة للعربة الملكية الذهبية، فقد تم بناؤها عام 1762 م، واستُخدمت في جميع مراسم التتويج منذ عام 1831.

بداية المسيرة

سيتم السماح للجمهور بدخول مناطق المشاهدة للموكب في الساعة 6 صباحًا، بينما سيغادر الموكب قصر باكنغهام في الساعة 10:20 صباحًا، وسيتقدم عبر عدة ساحات وشوارع حتى يصل إلى الباب الغربي الكبير لدير وستمنستر.

تشارلز وكاميلا 

الاحتفال والتتويج

يبدأ الاحتفال في الساعة 11 صباحًا، ويتضمن مقطوعات موسيقية اختارها تشارلز بنفسه، بما في ذلك 12 مقطوعة مكتوبة خصيصًا لحفل التتويج، بما في ذلك مقطوعة لأندرو لويد ويبر، وموسيقى أرثوذكسية يونانية لإحياء ذكرى والده الأمير فيليب.

الملك تشارلز الثالث


كما سيحمل بعض المشاركين في الموكب داخل الكنيسة قطعًا من الرموز الملكية، والتي تعني رموزًا للملكية، مثل: التاج والكرة الذهبية والصولجان، والتي ترمز إلى جوانب مختلفة من مسؤوليات الملك وموقعه.

الأمير جورج “صفحة شرف”

من المتوقع أن يلفت الأمير البالغ من العمر 9 سنوات الأنظار، حيث سيكون أحد خدام جده في وستمنستر أبي، وهو ما لم يحدث من قبل، حيث لم يكن أحد أفراد العائلة المالكة، أو أحد الأفراد المتوقع كن ملك المستقبل، شارك في هذا الدور من أي وقت مضى. أي أنه سيكون أصغر ملك مستقبلي له دور في الحفل.

دور بعض النجوم في الحفل من بينهم توم كروز

ومن المثير للاهتمام أن بعض الفنانين البارزين الذين وافقوا على الأداء في الحفل هم أمريكيون، منهم: كاتي بيري، وليونيل ريتشي، وتوم كروز، بينما نجوم بريطانيون مشهورون مثل: أديل، وإلتون جون، وذا سبايس جيرلز وهاري. الأنماط، لن يتم الأداء..

 توم كروز


ومن المقرر أن يظهر الممثل توم كروز، نجم أفلام مثل “توب غان” و“المهمة المستحيلة”، خلال الحفل الرسمي الذي سيقام في 7 مايو، غداة حفل التتويج.
لكن بينما سيرى المشاهدون وجهه بالتأكيد ويسمعون صوته، فقد لا تكون هذه هي الطريقة التي قد يتوقعها البعض، حيث يظهر عبر مقطع فيديو مسجل مسبقًا ليكشف عن حقائق غير معروفة عن الملك.
سيكون هناك أيضًا الكثير من المطربين بما في ذلك: كاتي بيري وليونيل ريتشي وبالوما فيث وتيوا سافاج والموسيقي الأسطوري ستيف وينوود وعازف البيانو الشهير لانج لانج.