رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدولة تتحمل فارق سعر السولار ليصل رغيف الخبز في التموين لـ5 قروش

رغيف الخبز في التموين
رغيف الخبز في التموين

قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن الدولة تتحمل فارق سعر السولار ضمن تكلفة إنتاج الخبز المدعم حتى يظل سعر رغيف الخبز بطاقات التموين ثابت بـ5 قروش.

وأضاف «غراب» أن وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، توفر الدقيق لأصحاب المخابز على مستوى محافظات الجمهورية بشكل مستمر مع تيسير كافة الإجراءات لعمل المخابز، حيث يتم إنتاج ما يقرب من 250 مليونا إلى 270 مليون رغيف يوميًا وصرف الخبز للمواطنين على بطاقات التموين بسعر 5 قروش.

على الجانب الآخر، تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى استلام القمح المحلى من المزارعين، على مستوى الجمهورية، مع تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد،  وتشمل مواقع التخزينية واستلام القمح، الصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.

يذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية،  أعلنت أن قرار زيادة سعر بيع السولار محليًا جاء نظرًا لارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة من يوليه 2022 حتى أبريل 2023 إثر تداعيات التحديات العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الاوكرانية.

وأوضحت أن ذلك أدى إلى ارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار على الدولة لتصل إلى 12.25 جنيه، بينما يباع محليا للمستهلك بسعر 8.25 جنيه للتر بداية من اليوم، حيث أصبحت الدولة تتحمل هذا الفارق في التكلفة في صورة دعم بعد ان كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره.

وأضافت الوزارة أن الدعم الموجه للسولار فقط وصل قبل قرار الزيادة إلى 222 مليون جنيه يوميا بما يعادل 6.7 مليار جنيه شهريا أي بإجمالي 80 مليار جنيه كمتوسط سنوي  لمنتج السولار وحده، موضحة أنه بعد تطبيق قرار الزيادة بواقع جنيه واحد للتر فإن السولار لا زال يكلف الدولة دعما يوميا قيمته 178 مليون جنيه بدلا من 222 مليون جنيه أي ما يعادل 5.3 مليار جنيه شهريًا بإجمالي 64 مليار جنيه سنويًا.

ولفتت الوزارة إلى أن سعر السولار ظل ثابتا ولم يتغير على المستهلك طيلة الفترة من يوليو 2019 حتي يوليه 2022 لمدة 3 أعوام بسعر 6.75 جنيه للتر، ثم تم زيادة السعر بواقع 50 قرشا في يوليو الماضي ليباع بسعر 7.25 جنيه للتر خلال الفترة يوليه 2022 إلى أبريل 2023.