رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الهالات السوداء عند الأطفال: طرق التخلص منها

الهالات السوداء عند
الهالات السوداء عند الأطفال: طرق التخلص منها

لا تقتصر مشكلة الهالات السوداء على الأشخاص البالغين فقط، حيث يُعاني الأطفال من هذه المشكلة أيضًا، وتختلف أسباب المُعاناة من هذه المشكلة من طفل لآخر باختلاف عدة عوامل. 
أسباب الهالات السوداء عند الأطفال 
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هالات سوداء عند الأطفال.

في ما يلي نبذة عن هذه الأسباب:

•العامل الوراثي: يُعتبر العامل الوراثي العامل الأكثر شيوعًا بين مُسببات المُعاناة من الهالات السوداء، حيث ينقل الآباء، والأمهات هذه الصفة الوراثية إلى أبنائهم، وتظهر الهالات على شكل بقع داكنة حول العين تزداد مع تقدم السن. 
● قلّة النوم: تؤدي قلة النوم إلى ظهور بقع داكنة حول العين عند الأطفال، وتحديدًا عند استخدام الأطفال للهاتف المحمول ليلًا، حيث يؤدي هذا السلوك إلى زيادة الهالات السوداء عند الطفل، ويُصبح لون الهالات مائلًا إلى السواد الغامق. 
● تهيج العين: هناك العديد من المُسببات التي تؤدي إلى تهيج عين الطفل، مما يزيد من ظهور الهالات السوداء عند الطفل، ومن أبرز هذه المُسببات البكاء، أو تعرّض العين لبعض الأجسام الغريبة مثل وبر الحيوانات، أو الغبار، أو فتات الطعام. 
● الاحتقان: تتصل أوردة الأنف الدموية بشكل مُباشر مع أوردة العين، ويؤدي حدوث أي خلل في أوردة الأنف مثل انسداد هذه الأوردة إلى انسداد أوردة العين، وبالتالي تظهر الهالات السوداء عند الأطفال. 
● الجفاف: يحتاج الجسم إلى الماء بكميات وفيرة حتى يُحافظ على رطوبته، وحيويته، ويؤدي فُقدان الجسم للماء إلى تعرّضه للجفاف، وبالتالي ظهور هالات سوداء حول العين، وبقع داكنة على الجسم. 
الأعراض المُصاحبة للهالات السوداء عند الأطفال 
تظهر على الطفل المُصاب بهالات سوداء العديد من الأعراض، وإليك بعض هذه الأعراض:
● التهاب سطح العين.
● السُعال المستمر.
● افرازات العين.
● صعوبة التنفس.
● الصداع المستمر.
● التهاب الحلق، واحتقان الأنف.
● الأكزيما.
● الغثيان. 

طرق الوقاية من الهالات السوداء عند الأطفال 
إليك أهم النصائح للوقاية من الهالات السوداء عند الأطفال: 
● تجنب استخدام السجاد في المنزل، حيث يُفرز السجاد الوبر الذي يؤثر بشكل كبير على العين.
● تجنّب تربية الحيوانات الأليفة في المنزل في حال مُعاناة الطفل من الحساسية بسبب وبر هذه الحيوانات. 
● تغيير أغطية الأسرة، والوسائد بشكل دوري للتخلص من الفيروسات العالقة فيها. 
طرق علاج الهالات السوداء عند الأطفال 
إليك أبرز الطرق الفعّالة لعلاج الهالات السوداء عند الأطفال: 
● استخدام الكمادات الباردة، والتي تُساعد على التخفيف من التورّم، وتُخفف من اللون الداكن حول العين. 
● النوم لساعات كافية، حيث يؤثر النوم بشكل كبير على مظهر العين، فكلما حافظ الطفل على نومه، كلما قلّت الهالات السوداء حول العين. 
● النوم على وسادة مُرتفعة، حيث تمنع الوسائد المُرتفة تجمع السوائل حول العين، وبالتالي يقل ظهور الهالات السوداء عند الطفل. 
● استخدام كمادات الشاي، والتي تحتوي على مُضادات أكسدة تُساهم في تنشيط الدورة الدموية، وتقليل السوائل المُتراكمة حول العين. 
● تناول الأغذية الصحية، والتي تحتوي على الفيتامينات التي تُنشط الدورة الدموية، وتُساعد على إخفاء الهالات السوداء عند الأطفال، ومن أبرز هذه الأطعمة الخضراوات، والفواكه.