رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة الزقازيق تنظم المؤتمر العلمي السادس "الإنسان وصحة الغذاء"

مؤتمر جامعة الزقازيق
مؤتمر جامعة الزقازيق

افتتح الدكتور عاطف محمد حسين  نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم، المؤتمر العلمى السادس لقسم صحة وسلامة وتكنولوجيا الغذاء، بكلية الطب البيطري، تحت شعار «الإنسان وصحة الغذاء» تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، رئيس الجامعة المصرية الصينية، والدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، اللواء د. إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، اللواء د. إسماعيل محمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، الدكتور خالد سليم نقيب أطباء البيطريين، واللواء د. فايز أباظة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني سابقًا، والدكتور نصر عبد الوهاب عميد كلية الطب البيطرى بالجامعة ورئيس المؤتمر، والدكتور علاء الدين مرشدي عميد كلية الطب البيطرى الأسبق ورئيس شرف المؤتمر، وعددًا من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، ولفيف من العمداء السابقين وأعضاء هيئة التدريس، من المتخصصين بصحة وسلامة الغذاء بمصر والعالم العربى.

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، ثم تلاوة بعض آيات من الذكر الحكيم، ثم ناقش المؤتمر أكثر من 60 بحثًا في مجال صحة وسلامة وتكنولوجيا الغذاء.

وأعرب الدكتور عاطف حسين عن بالغ سعادته، بتواجده بكلية الطب البيطرى، مشيدًا بجميع القائمين على إعداد وتنظيم المؤتمر، مؤكدًا على الدور الحيوى للطبيب البيطري، والذى يعد خط الدفاع الأول عن صحة الانسان، من خلال حمايته من الأمراض المشتركة وتقديم غذاء صحي وآمن، مضيفًا أنه في السابق كان يتم الفصل بين طب الإنسان وطب الحيوان، ولكن نظرًا لأن الإنسان والحيوان يؤثر ويتأثر كلًا منهما بالآخر، ومن هنا جاء مفهوم الصحة الواحدة الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية.

وأكد الدكتور علاء الدين مرشدي - أستاذ صحة وسلامة وتكنولوجيا الغذاء بجامعة الزقازيق، عميد كلية الطب البيطري سابقًا، علي أهمية مجال البحوث العلمية بالنسبة للإنسان قبل الحيوان.

ومن جانبه أوضح الدكتور نصر عبد الوهاب نصر عميد كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق ورئيس المؤتم، مكانة كلية الطب البيطري، والتقدم الذي حققته الكلية في الآونة الأخيرة، حيث احتلت المركز الأول محليا و81 عالميًا، في تصنيف سيماجو الأسباني حيث أدى هذا التقدم إلى جذب الطلاب من مختلف الدول العربية للدراسة بالكلية.

وفى ختام فعاليات المؤتمر تم تسليم الدكتور عاطف حسين، والدكتورة جيهان يسرى نائبًا رئيس الجامعة درع المؤتمر، كما تم تكريم عددًا من الشخصيات التي ساهمت في إعلاء قضايا المحافظة على صحة وسلامة وتكنولوجيا الغذاء، وقدمت إسهامات علمية وعملية في هذا المجال.