رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مبادرات لإعداد نماذج استرشادية لطلاب الدمج

تعرف على المواصفات الخاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج

النبأ

تزامنًا مع بدء العد التنازلي لإمتحانات نهاية العام، يعانى أولياء أمور طلاب الصعوبات الخاصة في التعلم "الدمج" من قله وصعوبة توافر نماذج استرشادية لطلاب الدمج.

تقول سماح الحبشى مؤسس أولياء أمور مصر، بناء على شكاوى أمهات طلاب الصعوبات الخاصة من عدم توفر نماذج إمتحانات استرشادية، مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج وصعوبات التعلم، هو مادفع أولياء أمور مصر، وعدد من المدرسين المتخصصين، لإطلاق العديد من المبادرات لتوفير نماذج استرشادية لطلاب "الدمج" فى محاولة منهم لرسم الابتسامة علي وجوه أولياء الأمور وخاصة الامهات، انطلقت العديد من المبادرات الذاتية لعدد من المدرسين لإعداد نماذج استرشادية خاصة بطلاب "الدمج"  مطابقة للمواصفات ورقة الإمتحانات التى أعدتها الوزارة، ولجميع المواد لكلا من الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي.


ومن تلك المبادرات التى شاركت فى إعداد النماذج الإسترشادية أستاذ محمد عوض البدري، الذى قام بكل حب وتفانى لإعداد عدد من النماذج الإسترشادية لطلاب الدمج، وذلك فى محاولة منه لتخفيف الضغوط، على أولياء الأمور، وتدريب الطلاب على شكل ونوع اسئلة الامتحانات.

وأشارت إلى أن هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج، موضحة أن  لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للاتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الاعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الاعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي
هذا فى الوقت الذى بلغ فيه أعداد  الطلاب المدمجين، وفقا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم إلى (١٠٨٢٢٤) طالب وطالبة موزعين على(١٩٠٠٥) مدرسة على مستوى الجمهورية للعام ٢٠٢٠/٢٠٢١مقارنة بـ (١٧٢٢٩) طالب وطالبة للعام ٢٠١٦/٢٠١٧.

والتعليم، بذوي الاحتياجات الخاصة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
وتماشيًا مع رؤية مصر 2030 لإتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز، تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تغيير نظرة المجتمع إلى أبنائنا ذوي القدرات الخاصة؛ وتحويلهم إلى قوة منتجة ومؤثرة في المجتمع.
كما تعمل الوزارة على تحسين الفرص التعليمية المقدمة للأطفال ذوى الإعاقات البسيطة ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع من خلال دمجهم بالمدارس وتحسين جودة التعليم المقدم لهم، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  بذوي الإحتياجات الخاصة، تنفيذًا
وتماشيًا مع رؤية مصر 2030 لإتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز.

وفى ذلك الإطار حرصت وزارة التعليم على عقد تدريبات تخصصية، ونوعية لما يزيد عن (75) ألف معلم، على أساليب نظام الدمج والتعامل مع الطلاب المدمجين، وجاري الإعداد لتدريب (100) ألف معلم.