رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزمة السودانية.. مفاوضات بين حميدتي والبرهان في السعودية

الأزمة السودانية..
الأزمة السودانية.. مفاوضات بين حميدتي والبرهان في السعودية

شهدت الأزمة المشتعلة في السودان الكثير من الأحداث والتطورات خلال الساعات القليلة الماضية.

فعلى الرغم من الهدنة السادسة التي أعلن عنها مؤخرًا، لمدة 72 ساعة، فقد اندلعت اشتباكات متقطعة في العاصمة الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكد أسامة أبو بكر، المسؤول الإعلامي في الهلال الأحمر السوداني، أن اشتباكات مستمرة شهدتها بعض مناطق الخرطوم، مثل محيط المطار. وأضاف أن الهدوء في البلاد نسبي وليس كاملًا.

وأوضح أن حركة الهجرة مستمرة من البلاد باتجاه تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان. بالتزامن أعلنت نقابة أطباء السودان أن جميع المستشفيات العامة في العاصمة توقفت عن العمل، مشيرة إلى وجود نقص في معدات الأكسجين في المؤسسات الطبية التي تواصل تقديم المساعدة للمصابين.

وحذّر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، من أن "أكثر من 800 ألف شخص" قد يفرّون من السودان جرّاء القتال الدائر حاليًا في هذا البلد.

وكتب غراندي في تغريدة على تويتر أكّد صحّتها مكتبه أنّ "المفوضية، بالإضافة إلى الحكومات والشركاء، يحضرون لاحتمال فرار أكثر من 800 ألف شخص من القتال في السودان إلى الدول المجاورة".

وأضاف: "نأمل ألا يحدث ذلك، ولكن إن لم يتوقف العنف، فسنرى المزيد من الناس يُجبرون على الفرار من السودان بحثًا عن الأمان".

وكشف الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان، فولكه بياتيس، إن الخصمين المتحاربين في البلاد اتفقا على إرسال ممثلين لهما في المفاوضات، التي قد تعقد في السعودية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن بياتيس قوله إن المحادثات ستركز في البداية على إرساء وقف إطلاق نار "مستقر وموثوق به" يشرف عليه مراقبون محليون ودوليون.

وقال إن الجانبين حددا ممثليهما بالفعل لإجراء مناقشات أولية، لكنه نبه إلى أن الترتيبات اللوجستية للمحادثات لا تزال قيد الإعداد.

وأضاف بياتيس أنه لاحظ في الأسبوع الماضي "تغيرا في اللهجة" من الجانبين المتحاربين، مشيرا إلى إدراكهما لمدى خطورة الوضع، وأن أي نصر يمكن تحقيقه سيكون "بتكلفة باهظة للغاية".

وقال برنامج الغذاء العالمي إنه استأنف نشاطه في السودان، حيث يهدد القتال الدائر في البلاد الملايين بالجوع.

واستقبل وزير الخارجية سامح شكري في مقر وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء السفير دفع الله الحاج علي مبعوث رئيس مجلس السيادة فى السودان.

ونشر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عبر الحساب الرسمي على موقع "تويتر" صور لاستقبال وزير الخارجية لمبعوث رئيس مجلس السيادة في السودان.