رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محطات الراديو التجسسية لاتزال تعمل منذ الحرب العالمية الأولى في أوروبا!

شبكة التجسس الامريكية
شبكة التجسس الامريكية

تخيل أنك عامل الراديو هواة في السبعينيات، حيث اشتريت للتو جهازًا عالي التقنية يتيح لك التحدث مع الأشخاص لمسافات بعيدة في وقت واحد دون الحاجة إلى أسلاك، وأثناء الاتصال عبر ترددات مختلفة، والاستماع إلى الأشخاص الذين يتحدثون بالسفن والألسنة الأجنبية وهم يدردشون بعيدًا، تسمع نغمة موسيقية شبحية من خلال الصوت الثابت قبل أن يعلن صوت رتيب: "ثمانية، تسعة، واحد... ثمانية، تسعة، واحد... اثنان ثلاثة، سبعة... 'يكررها عدة مرات قبل أن تختفي". ثم تتساءل للحظة، "ما هذا؟" ثم تعزف الموسيقى مرة أخرى.

لا تعرف ما الذي يجب أن تفكر فيه تمامًا، فأنت خائف قليلًا. تمضي قدمًا، وعندما تعود إلى هذا التردد لاحقًا، لا تسمع شيئًا سوى السكون وتتساءل عما إذا كنت قد سمعت أي شيء على الإطلاق. هذه المحطة الإذاعية الشبحية تسمى الرجل الإنجليزي. موجودة في السبعينيات، وما زال يبث اليوم!

تجسس ثابت

كانت هذه تجربة العديد من مشغلي الراديو الهواة في السبعينيات، يطلق عليهم محطات الأرقام ويعتقد الكثيرون أنها سلاسل من الشفرات السرية يتم بثها للجواسيس في جميع أنحاء العالم.

باختصار، محطة الأرقام هي بث إذاعي قصير الموجة يبث سلسلة غير مفهومة من الحروف أو الأرقام يعتقد أنها جزء من تعليمات سرية للعملاء السريين، حيث تتمثل الفكرة في أن الجواسيس الذين يعملون متخفيين يمكنهم استخدام أجهزة الراديو ذات الموجات القصيرة التي يسهل الوصول إليها لتلقي المعلومات والأوامر.

في عام 1998، على سبيل المثال، تم القبض على شبكة من الجواسيس الكوبيين في الولايات المتحدة وهي تفك تشفير رسائل من محطة أتنسيون. تضمنت الرسائل التي تم فك شفرتها والتي تم نشرها للجمهور خلال المحاكمة: "إعطاء الأولوية والاستمرار في تعزيز الصداقة مع جو دينيس." ؛ "تحت أي ظرف من الظروف يجب ألا تطير الألمانية ولا كاستور مع شركة BTTR أو أي منظمة أخرى في الأيام 24 و25 و26 و27." ؛ والمفضلة لدي، "أهنئ جميع الرفيقات باليوم العالمي للمرأة".

قد تكون المحطات الرقمية عبارة عن آثار تعود إلى الحرب العالمية الأولى، لكن الآلاف لا تزال تعمل حتى يومنا هذا. 

نهاية حقبة تجسس الراديو

في الآونة الأخيرة، في عام 2010 - على حد علم الجمهور - تم توجيه الجواسيس الروس الموجودين في الولايات المتحدة عبر عمليات الإرسال اللاسلكي المشفرة على الموجات القصيرة، حيث بلغ برنامج مكتب التحقيقات الفدرالي لمكافحة التجسس المسمى Operation Ghost Stories ذروته في إلقاء القبض على 10 عملاء نائمين كانوا في مهام سرية للوصول إلى أسرار الولايات المتحدة. 

حتى أنهم كانوا قادرين على الاتصال بمسؤول استخباراتي وعالم عمل على تفجير القنابل. تم القبض على العملاء العشرة واتهامهم بالتجسس ولكن تم إطلاق سراحهم في نهاية المطاف في تبادل للأسرى مع الولايات المتحدة.