رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قرار الأعلى للجامعات.. تفاصيل تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات

تفاصيل تعديل الدراسة
تفاصيل تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات

حالة من الجدل أحدثه قرار المجلس الأعلى للجامعات، بـ تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات، وتساءل الطلاب عن تفاصيل وآلية تطبيق القرار.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، تفاصيل قرار تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات، كافة، وفقًا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات.

الأعلى للجامعات يوافق على تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات

واعتمد المجلس الأعلى للجامعات مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (154) من قانون تنظيم الجامعات، واستبدالها بالنص التالي: “مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في الطب والجراحة 5 سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المُعتمدة يعقبها سنتان للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات”.

كما وافق المجلس على كما وافق المجلس على مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري (الامتياز) للصيادلة، والذي سيتم تنفيذه لأول مرة، بعد نهاية العام الدراسي المقبل 2023-2024.

ضوابط تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات

وبحسب قرارات المجلس الأعلى للجامعات، تم تعديل الدراسة بكليات الطب والجراحة على النحو التالي:

  • الدراسة لمدة 5 سنوات دراسية لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة.
  • الدراسة تكون بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة.
  • التدريب الإجباري لمدة عامين داخل مواقع العمل.
  • مواقع التدريب يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، على أن تكون معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

يُشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، عقد اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة أسيوط.

ووافق المجلس على عدد من القرارات، كان أبرزها  تعديل الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات، فضلًا عن إعادة هيكلة برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء التوجه إلى زيادة فترة التدريب الميداني في مدارس التعليم الأساسي؛ لتزويد الطلاب بالجدارات اللازم توافرها فيهم لتلبية احتياجات سوق العمل.

كما وافق المجلس على التحاق طلاب الجامعات الحكومية -الذين استنفذوا مرات الرسوب- بالجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من جامعة حكومية لجامعة تكنولوجية، مع الالتزام بالضوابط والقواعد ذات الصلة لضمان الجدية في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

ووجَّه وزير التعليم العالي بضرورة استعداد جميع الجامعات والمعاهد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023، وفقًا للأجندة الزمنية المُحددة من المجلس الأعلى للجامعات.