رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إعلامي من الخرطوم يكشف وضع الخدمات بالمدينة بعد اشتباكات الجيش والدعم السريع

النبأ

كشف  محمد حسن حلفاوي، الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، أن  الاشتباكات مستمرة بالمدينة بالجيش السوداني، والدعم السريع، ولم تهدأ منذ بداية الأحداث، ولكن الوضع يتحسن تدريجيًا.

وأوضح حلفاوي في تصريحات خاصة لـ "ألنبأ"، عن توزع القوى العسكرية بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع داخل الخرطوم، مبينًا أن غالبية الشوارع داخل الأحياء السكنية في العاصمة الخرطوم ينتشر فيها الميلشيات وعناصرها -أي قوات الدعم السريع-.

وأضاف الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، أنه على الجانب الآخر من الصراع بين الجيش السوداني والدعم السريع، تركز قوات الجيش وجودها داخل المديدنة على المرافق الاستراتيجية، ولكنها لا تستطيع ملاحقة عناصر قوات الدعم السريع في داخل الأحياء السكنية، لأن المليشيات تحتمي بالمدنيين.

وتطرق حلفاوي لأضرار الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع على مدينة الخرطوم ومرافقها المختلفة، مبينًا أن أضرار البنية التحتية حتى الآن تتركز في المستشفيات إلى حد كبير، وبعض المصانع شمال العاصمة.
 

وأوضح الصحفي والإعلامي السوداني من الخرطوم، أنه إذا استمرت تلك الحرب المستعرة ما بين الجيش السوداني والدعم السريع ستقضي على البنية التحتية للكهرباء والاتصالات والمياه والنقل في فترة وجيزة من الوقت.

ونفى حلفاوي، ما اعلنته قوات الدعم السريع اليوم من سيطرتها على 90% من ولاية الخرطوم ومداخل ومخارج الولاية، مشيرًا إلى أنه  حديث غير موجود على الأرض وعاري عن الصحة، ولكنهم يتحصنون بالمدنيين
وأردف الإعلامي من الخرطوم، أن كثير من الخدمات عادت تدريجيًا للمدينة مثل الكهرباء والتي عادت نسبيًا، كما أن المياه عادت ايضًا  لأحياء مدينة الخرطوم.

وتكمن المشكلة في وجود  مدينة كامل يقطنها حوالي 3 ملايين شخص وهي مدينة الخرطوم بحري لا توجد فيها مياه بسبب سيطرة مليشيات الدعم السريع على منطقة محطة المياة مما يجعل من المتعذر تشغيل المحطة وإنقطاع المياة عن الحي.

جدير بالذكر، أن الكثير من المنظمات الأممية تحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في العاصمة الخرطوم نتيجة الإشتباكات المستمرة بين طرفي الصراع الجيش السوداني والدعم السريع، وتناشد الطرفين بإنشاء ممرات آمنة للمدنيين