رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف تفاصيل إجلاء مواطني مدريد من السودان

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية عن تفاصيل عملية إجلاء المواطنين الإسبان من السودان بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع، حيث هبطت طائرة تابعة للقوات الجوية الإسبانية، وأقلت  72 شخصًا تم إجلاؤهم، الأحد الماضي، من السودان لـ قاعدة توريخون دي أردوز الجوية في مدريد.

وأكدت الصحيفة، أنه تم استقبال الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع عند سفح المسار حيث كان وزير الخارجية جوزيه مانويل ألباريس موجودًا لاستقبالهم.

أاشارت الصحيفة، إلى  أنه من بين 72 شخصًا تم إجلاؤهم ووصلوا إلى قاعدة توريخون، هناك 34 مواطنًا إسبانيًا والباقي من 11 جنسية مختلفة، برتغاليون وإيطاليون وبولنديون وأيرلنديون ومكسيكيون.

وتابعت الصحيفة، أن عملية الإجلاء شارك فيها ما يقرب من 200 جندي من القوات البرية والجوية، كانت الطائرة التي هبطت في قاعدة توريخون قد غادرت جيبوتي في الفجر، وهي دولة توقفت فيها بعد مغادرة الخرطوم عاصمة السودان.

ولفتت الصحيفة، إلى أن عملية الإجلاء انقسمت إلى جزأين، الأول حدث قرب الساعة 11:00 مساءً في العاصمة الخرطوم، حيث  تم إجلاء 104 أشخاص، وفي جيبوتي تم نقل بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى طائرات أخرى.

في السودان، بقي أكثر من عشرة إسبان بقليل ممن لم يرغبوا في أن يتم إجلاؤهم في هذه العملية بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع، في حين أن بقية الإسبان الذين كانت السفارة على علم بوجودهم - كان هناك حوالي 60 - تمكنوا من المغادرة بمفردهم خارج العملية العسكرية الإسبانية.

وتألفت العملية التي نفذتها القوات المسلحة الإسبانية من أربع طائرات عسكرية عملت بين جيبوتي وإسبانيا لنقل جميع المواد والأفراد المشاركين في العملية، والتي تم تنفيذها من مطار الخرطوم.

وأكد وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبلز، في مقطع فيديو وزعته إدارتها،  أنه لا يزال هناك 62 جنديًا إسبانيًا في الدولة الإفريقية، من بينهم أفراد من القوات الجوية ولواء المظليين وقيادة العمليات الخاصة الذين شاركوا في الإنقاذ وسيصلون إلى مدريد "خلال الساعات القليلة المقبلة"..