رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون يحذرون من تقنية ChatGPT مزيفة منتشرة

ChatGPT
ChatGPT

يحذر الباحثون من أن "معظم هذه التطبيقات المشابهة لتقنية ChatGPT ليست سوى تقليد رخيص أو عمليات احتيال صريحة"

واجتاحت المئات من تطبيقات ChatGPT المزيفة متاجر التطبيقات في الأسابيع الأخيرة، حيث يسعى المتسللون إلى الاستفادة من شعبية روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

غُمر متجر Google Play Store بتطبيقات ChatGPT غير الرسمية، بعضها بملايين التنزيلات، بينما أشار باحث الخصوصية اليكس كليبر إلى ظهور عدد "مثير للقلق" من تطبيقات الاحتيال داخل متجر تطبيقات MacOS.

وكتب في تقرير نُشر هذا الأسبوع: "معظم هذه التطبيقات ليست سوى تقليد رخيص أو عمليات احتيال صريحة تفشل في الوفاء بوعودها".

وتابع: "لا تخدع هذه الحيل المستخدمين فحسب، بل تشوه سمعة المطورين الشرعيين وتعوق نمو النظام البيئي للتطبيق على نظام MacOS الأساسي."

براءة اختراع

وأجبر هذا الاتجاه شركة OpenAI صاحبة الحق الأصلي في التطبيق على السعي إلى التعجيل بإصدار براءة اختراع لاختصار GPT، والتي تعني Transformer Generative Pre-trainer Transformer، بعد أن تقدمت في البداية بطلب للحصول على علامة تجارية في ديسمبر.

رفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي طلب تسريع العملية، مما يعني أن OpenAI سيتعين عليها الانتظار حتى تتم الموافقة على طلب العلامة التجارية الخاص بها. لم يرد متحدث باسم OpenAI على الفور على طلب للتعليق.

بالإضافة إلى التطبيقات الضارة التي ابتليت بها متاجر التطبيقات، ظهرت أيضًا نسخ أكثر شرعية أو تم الإعلان عن استعارة اسم GPT.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال الملياردير الأمريكي ذوي الأصول الأفريقية إيلون ماسك أنه كان يعمل على بديل ChatGPT يسمى TruthGPT، والذي ادعى أنه سيكون بمثابة "أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي للبحث عن الحقيقة".

قال ماسك، الذي ساعد في تأسيس شركة OpenAI قبل أن تنتقل من مؤسسة غير ربحية إلى مؤسسة ربحية، إن الذكاء الاصطناعي سيحاول "فهم طبيعة الكون" وتقديم "أفضل طريق للأمان" للبشرية.

وكان الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك من بين آلاف الموقعين على خطاب مفتوح لإيقاف تطوير جميع أنظمة الذكاء الاصطناعي وتحويل البحث إلى تطوير بروتوكولات أمان للذكاء الاصطناعي.