رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روبوت ChatGPT يتفوق على الأطباء في هذا الجانب

ChatGPT
ChatGPT

يبدو أن روبوت المحادثة ChatGPT "أكثر تعاطفًا" من الأطباء عند الرد على أسئلة المرضى، وفقًا للعلماء، وطلب الباحثون من فريق من المتخصصين في الرعاية الصحية المرخصين تقييم ردود الأطباء وكذلك تقنية ChatGPT، وهو برنامج كمبيوتر مصمم لمحاكاة المحادثات عبر الإنترنت مع البشر.

ووجدوا أن نسبة الإجابات المصنفة "متعاطفة" أو "متعاطفة جدًا" كانت أعلى في ChatGPT مقارنة بالأطباء، كما يبدو أن ChatGPT سجلت درجات أعلى من الأطباء في جودة الاستجابات للمرضى.

وقال الباحثون في دورية جاما للطب الباطني، إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم ما إذا كان يمكن استخدام روبوتات المحادثة مثل ChatGPT في البيئات السريرية للمساعدة في تقليل الإرهاق لدى الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

تفاصيل الدراسة

في هذه الدراسة، أنتج روبوت الدردشة ردودًا عالية الجودة وعاطفية على أسئلة المرضى المطروحة في منتدى عبر الإنترنت، وهناك ما يبرر مزيدًا من الاستكشاف لهذه التقنية في الإعدادات السريرية، مثل استخدام chatbot لصياغة الردود التي يمكن للأطباء تعديلها بعد ذلك.

ويمكن للتجارب العشوائية تقييم ما إذا كان استخدام مساعدين للذكاء الاصطناعي قد يحسن الاستجابات ويقلل من الإرهاق السريري ويحسن نتائج المرضى.

بالنسبة للدراسة، نظر الباحثون في الأسئلة التي طرحها المرضى على منتدى وسائل التواصل الاجتماعي Reddit، والتي أجاب عليها طبيب معتمد، ثم تم طرح نفس الأسئلة على ChatGPT.

وتم إخفاء هوية ردود الأطباء و ChatGPT وتم تصنيفها عشوائيًا من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية.

تفاصيل الدراسة 

من بين 195 سؤالًا وإجابات، أظهرت النتائج، بشكل عام، أن المقيّمين فضلوا ردود الشات بوت على ردود الأطباء.

وقال الباحثون إن ردود ChatGPT صُنفت أيضًا بأنها أكثر تعاطفًا بشكل ملحوظ من ردود الأطباء، وكانت نسبة الإجابات المصنفة بجودة "جيدة" أو "جيدة جدًا" أعلى بالنسبة إلى روبوت المحادثة مقارنة بالأطباء.

وتعليقًا على الدراسة، قالت ميريلا لاباتا، أستاذة معالجة اللغة الطبيعية بجامعة إدنبرة: "تُقيِّم الدراسة قدرة ChatGPT على تقديم إجابات لأسئلة المرضى وتقارن هذه بالإجابات التي كتبها الأطباء.

وعلى كل الأحوال يمكن للطبيب البشري تعديل لغته وطريقته ومنهجيته استجابةً للإشارات والتفاعلات الاجتماعية، في حين أن روبوت المحادثة سينتج لغة أكثر عمومية دون وعي بالسياقات الاجتماعية.