رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي النرجسية الأبوية وكيف تتعامل معها؟

النبأ

يرى خبراء الصحة النفسية أننا جميعًا بحاجة إلى قدر صحي من النرجسية، لتجنب السقوط النفسي بسبب الاعتداءات الحتمية التي من المؤكد أن نتعرض لها، حيث يجب أن يكون هناك شعور بأن قيمتك الفردية مستقلة عن الحقائق والمعتقدات الخارجية، ولكن، عندما ينحرف الشعور بالأهمية إلى منطقة النرجسية المرضية تظهر المشكلة.

وفقًا للخبراء، فهذا الشكل "المتطرف" من النرجسية يخفي إحساسًا هشًا بقيمة الذات، ويترك الشخص المتأثر يبحث عن المصداقية، خاصة إذا تعرض إلى النرجسية الأبوية حين كان صغيرًا.

النرجسية الأبوية

الذين يكبرون وهم يعانون من الإساءة النرجسية لآبائهم يشعرون بالمسؤولية عن أي مشكلة تحدث لهم والابتعاد عن مشاعرهم واحتياجاتهم والتبعية بشكل أكبر للآباء.

ويُعرف توازن المسؤولية المشوه باسم الأبوة العاطفية بأنها "العملية التي تحدث عندما يفرض الآباء احتياجاتهم العاطفية على أطفالهم ويسعون للحصول على الدعم العاطفي والعقلي".

وفي وقت لاحق، يمكن أن يؤدي هذا إلى معتقدات راسخة بالمسؤولية عن الرفاهية العاطفية للآخرين في حياتك.

قيمتك الذاتية مقابل النرجسية

يعتمد الطفل جسديًا ونفسيًا للغاية على الوالدَين بحيث لا يتركان العلاقة، نتيجة لذلك؛ يتعين عليهم تبني معتقدات تحافظ على استعداد الوالدين لرعايتهم.

بسبب المسؤولية العاطفية (وأحيانًا العملية) المكثفة الملقاة على عاتق الأطفال الذين يعانون من سوء المعاملة النرجسية، هناك اعتقاد شائع آخر بينهم أن إنتاجيتهم تملي قيمتهم، ويمكن أن يتجلى ذلك في أفكار مثل إذا لم أكن منتجًا، فأنا عديم القيمة. 

لديك معتقدات حول كونك غير مستحق

والأهم من ذلك، أن الإساءة النرجسية يمكن أن تدفع الناجين إلى الاعتقاد بأنهم غير مستحقين أو معيبين. يأتي هذا غالبًا من الإحساس بعدم الأهمية المنسوب لاحتياجاتهم الخاصة، ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من التركيز على الأداء، تشمل المعتقدات الإضافية فكرة أن احتياجات الآخرين أكثر أهمية من احتياجات الضحية، والتي يمكن أن تكون استجابة مكتسبة لتجربة الأبوة. 

ماذا لو أثرت عليك؟

يتمثل جوهر الشفاء من الإساءة النرجسية في إعادة توجيه نفسك إلى حياتك الخاصة بدلًا من الالتفاف حول الوالد النرجسي.

لتسهيل هذا النهج الشامل للشفاء، يجب مساعدة الناجين على فهم تجربتهم "بشكل كامل" للتأكيد على أن الإساءة لم تكن خطأهم.