رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إعلامي سوداني يكشف حقيقة حرب "الفيديوهات" من طرفي الصراع للتحشيد الشعبي

النبأ

كشف الصحفي والإعلامي السوداني جعفر القمرابي، أن الوضع غير مطمئن في السودان بعد اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع، مشيرًا إلى أن الحرب والاشتباكات تشتعل في عدة مناطق من السودان، بالإضافة إلى أن وسائل الإعلام أصبحت كلها شائعات ممنهجة من الطرفين للحشد والاصطفاف.

وقال القمرابي، في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن كلا الطرفين الجيش السوداني والدعم السريع يعمل على نشر أخبار وفيديوهات منها القديم والمفبرك تشير إلى  أنه هو متقدم على الأرض، موضحا أن هذا طبيعي لخلق دعم وتأييد شعبي، وهو ما يبطئ من فرص حدوث عملية السلام ويزيد من فترة الحرب، ولذلك الضرب والاقتتال مستمر ومحتدم ولا توقفه هدنة.

وأضاف الصحفي والإعلامي السوداني، أن كثرة الأخبار المفبركة تجعل من الصعب معرفة حقيقة من المسيطر على الأرض، ولا تستطيع أن تحدد الوضع الميداني للقوتين.

وأوضح جعفر القمرابي، أن أحزاب الحرية والتغيير تدعو لوقف الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع ومواصلة العملية السلمية، وتنادي بضرورة الإصلاح الأمني بوجود جيش مهني واحد.

وتابع الصحفي والإعلامي السوداني، أن أحزاب قوى الحرية والتغيير ترى أن اتخاذ أي موقف لجانب طرف هو تحيز وتبسيط مخل ويزيد من أمد الحرب ولذلك قامت بتبني الحياد بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وأشار القمرابي،  إلى أن حميدتي هو صنيعة الجيش وقيادات القوات المسلحة هي من قامت بفرضة على الساحة السياسية رغم تاريخهم الإجرامي في القتل والسحل بدارفور، ولكن في الفترة الأخيرة كان حميدتي داعم بشكل أكبر للعملية السياسية في السودان.