رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين.. كوفيد 19 يضرب من جديد مع توقعات بتأثير اقتصادي محدود

النبأ

تشهد الصين ارتفاعا ملحوظ في عدد الإصابات بكوفيد 19، فيما يبدو أنه موجة جديدة من وباء كورونا،  لكن لا يتوقع لها أن يكون لها تأثير كبير على الانتعاش الاقتصادي للبلاد في الأشهر المقبلة.
وارتفعت حسب تقارير صينية نسبة الأشخاص المصابين بكوفيد-19 في الصين إلى 1.7 في المائة في 20 أبريل من 0.7 في المائة قبل ثلاثة أسابيع. ويقول الخبراء إنه من غير الواضح مدى خطورة تفشي المرض ولكن من غير المرجح أن يكون له تأثير كبير على الانتعاش الاقتصادي.
وتشهد الصين ارتفاعا في حالات الإصابة بكوفيد 19 لأول مرة منذ تسونامي الإصابات الذي حدث خلال فصل الشتاء، مما قد يثبط دفعة اقتصادية متوقعة خلال عطلة عيد العمال.
وارتفعت نسبة الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم من خلال الاختبارات إلى 1.7 في المائة في 20 أبريل، وفقا للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها من 1.3 في المائة قبل أسبوع و0.7 في المائة قبل ثلاثة أسابيع.
ووفقًا لاري هو، كبير الاقتصاديين الصينيين في ماغويري كابيتال، "بالنظر إلى موجات العدوى العديدة التي شهدتها أوروبا والولايات المتحدة بعد تخفيف القيود المتعلقة بكوفيد، سيكون التأثير على الاقتصاد الصيني محدودا".
واتفقت معه وانغ دان، كبيرة الاقتصاديين في بنك هانغ سنغ بالصين،، قائلة في تصريحات لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست إن الموجة الجديدة من الحالات قد يكون لها تأثير اقتصادي، لكن لن يكون هناك إغلاق استجابة لها ولن يؤثر ذلك على قطاع التصنيع.
وقالت "من غير المرجح أن تتأثر قدرة التصنيع المحلية كثيرا بكوفيد. وقالت إن معنويات المستهلكين ستتأثر لكنني لا أعتقد أنها ركيزة انتعاش الصين. " النمو يعتمد إلى حد كبير على أسعار السكن والتصنيع، ولا علاقة لأي منهما بكوفيد".
وأصبحت المناعة بين السكان في الصين الآن أفضل بكثير مما كانت عليه خلال الموجة الأولى في ديسمبر لذا من غير المرجح أن يؤدي تفشي المرض الجديد إلى تعطيل النشاط الاقتصادي.ومن غير المرجح أن تعيد الحكومة فرض عمليات الإغلاق والقيود الأخرى لمنع الانتشار. ما لم يكن المتحور مميتا.
وألغت الصين فجأة قيودها الصارمة المتعلقة يسياسة صفر كوفيد في ديسمبر وهي الخطوة التي أدت إلى حدوث تسونامي من الحالات. إلى أن بدأ الارتفاع مرة أخرى هذا الشهر لكن نسبة الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس تعتبر منخفضة جدا من ذروة بلغت 29.2 في المائة في 25 ديسمبر.
وقال خه تشينغهوا، المسؤول في الإدارة الوطنية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن هناك احتمالًا ضعيفًا لتفشي المرض على نطاق واسع على المدى القصير - حتى مع تنقل المزيد من الأشخاص خلال عطلة عيد العمال في جميع أنحاء البلاد.
وتبدأ يوم السبت عطلة وطنية مدتها خمسة أيام وتتوقع وزارة النقل أن تصل حركة الركاب إلى مستويات لم تشهدها منذ عام 2020.
وقال في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "حالات الإصابة بكوفيد ترتفع ببطء في مناطق معينة... مع انخفاض المناعة من العدوى لدى بعض السكان".
وقال إن أولئك الذين ثبتت إصابتهم كانوا في الأساس أشخاصا لم يصابوا من قبل أو أشخاص انخفضت مستويات مناعتهم أو يعانون من ضعف المناعة.
ويظل متغيرا أوميكرون الفرعيين BA.5.2 وBF.7 والمتغيرات الفرعية الخاصة بهما السلالات المهيمنة في الصين رغم أن نسبة متغيرات XBB زادت بشكل ملحوظ -من 1.5 في المائة في أوائل مارس إلى 18 في المائة في الأسبوع من 10 إلى 19 أبريل.
وتم التخلي عن الاختبارات الجماعية  إلى جانب إصدار أرقام الحالات اليومية عندما أنهت الصين سياسة صفر كوفيد.