رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي جمعة يوضح كفارة الجماع في صيام التطوع

النبأ

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الإنسان الذي جامع زوجته في نهار رمضان؛ يجب عليه صيام 60 يومًا، فإن لم يستطع؛ أطعم 60 مسكيًنا من أوسط ما يُطعم به أهله. 

وأوضح الدكتور على جمعة في فيديو بثته قناته الرسمية على يوتيوب، ردًا على سؤال: ما حكم من جامع زوجته أثناء صيام التطوع ؟ أنه لا تجب عليه فدية من جامع زوجته أثناء صيام التطوع، لكن يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره.

كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان ثم مات.. أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، أن كفارة جماع المرأة في نهار رمضان أنه على الرجل صيام 60 يومًا فمن لم يستطع فليطعم 60 مسكينًا.

وأضاف الدكتور مجدي عاشور، في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: ما كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان ثم مات ؟ أن المرأة التي تريد أن تقضي ما على زوجها من حق لله، فلتصم عنه 60 يومًا أو أي أحد من أوليائه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صوم صام عنه وليه».

وأفاد بأنه حال عجز أولياء الميت عن الصيام؛ فليطعموا 60 مسكيًنا من أوسط ما يطعمون به أهلهم، لافتًا إلى إن إخراج الفدية يكون بعد الدعاء له وكثرة الاستغفار.

هل الحنث في الحلف بالطلاق يترتب عليه تحريم الزوجة

قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن المفتى والمعمول به في كثير من الدول الإسلامية أن الحلف بالطلاق يختلف عن تطليق الزوجة، مؤكدا أن الأول لا يترتب عليه تحريم الزوجة على الزوج، وإنما يكون الغرض منه تأكيد الكلام أو التهديد.

وأضاف الدكتور محمد وسام عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم من حلف بالطلاق ؟ أن الذي حنث في يمينه الذي حلف فيه بالطلاق، تجب عليه كفارة اليمين ولا يترتب عليه تحريم الزوجة.